ملخصات الجدع المشترك تاريخ ج3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ملخصات الجدع المشترك تاريخ ج3

مُساهمة من طرف MOHAMED BALLAJ في الخميس أبريل 26, 2012 11:43 am

الحياة الفكرية والفنية في العالم الإسلامي
مقدمة :
عرف العالم الإسلامي خلال ق 15 و 16م ظهور حركة فكرية وفنية تأثرت في بعض جوانبها بما كانت تعرفه الضفة الأوربية من حوض البحر الأبيض المتوسط، في العوامل المساعدة على ظهور هذه الحركة ؟ وما تجلياتها ؟

أسس ومظاهر الحياة الفكرية في العالم الإسلامي خلال القرنيين 15 و 16م :

ارتبطت دوافع ومظاهر الحياة الفكرية بالإمبراطورية العثمانية :

- تشكل الكتاب ومنازل الأغنياء فضاء للتعليم الأول، يتكلم التلميذ خلاله القرآن والدين والأخلاق على يد مربين أو مشاييخ زائرين .
- يتم التعليم بعد مرحلة الكتاب في كليات المساجد والمدارس وأغلبية المدارس كانت تتركز في الإسطمبول .
- أسس سليمان القانوني بالإضافة إلى 16 مدرسة كانت موجودة مدارس أخرى، إثنتان للدراسات الخاصة، واحدة لدار الحديث من أجل دراسة السنة وأخرى لدراسة الطب.
- شكلت عطاءات الأغنياء والأوقاف مصدر نفقات التدريس بالإضافة إلى عطاءات أولياء التلاميذ .
- كانت الإيالات العراقية تتوفر على مدارس يتخرج منها طلبة معترف بهم إضافة إلى وجود كليات للشيعة في النجف وكربلاء كما متلث مكة والمدينة مراكز للنشاط التعليمي.
- كانت الأزهر مؤسسة تحتل مكانة بارزة في مجال التدريس بالإمبراطورية العثمانية بسبب توفرها على هيئة التدريس كافية وقدرتها على تأمين الموارد الإقتصادية.
- اهتم السلاطين العثمانيون بتشجيع الحركة الفكرية وتنشيطها من خلال إغراق الشعراء للهدايا والمنح المادية كما إهتموا بالعلوم الإنسانية.
- شكلت اللغة الفارسية محطة إعجاب وتقدير السلاطين العثمانيين حيث وظفت في وصف التاريخ العثماني.
- احتل الشعر وفن الخط أهمية كبرى في الثقافة العثمانية .
- شاركت المرأة في الإبداع الأدبي بالإمبراطورية العثمانية إذ كانت تقوم بتنظيم الشعر .
- اهتمام السلطة المركزية بعلم التاريخ ووضع المؤرخون كتبهم باللغة الفارسية ومن أصناف الكتابة التاريخية كتب التراجم وكتب التاريخ الشامل ومن أبرز أسماء المؤرخين الذين ظهروا بالإمبراطورية العثمانية ابن إلياس، محمد بن طولون، وقطب الدين النهراوالي.
- ظهر الإهتمام بعلم الجغرافيا وتطوير الفلك كما ظهر الإهتمام بالثقافة الفارسية من خلال تقليد الشعر الفارسي والتأثر به إلى حد كبير.

دوافع وأسس ومظاهر الحياة الفكرية بالمغرب خلال العهد السعدي :

ارتبط ظهور الحياة الفكرية بالمغرب خلال العهد السعدي بالعوامل التالية :
- تعد المراكز الثقافية في الحواضر والبوادي لا سيما بمراكش التي كانت تزخر بمعاهد التعليم (مسجد الشرفاء بالمواسين، مسجد باب دكالة- مدرسة بن يوسف كما تم تجديد جامع القرويين) .
- شكل إنتقال المغاربة إلى المشرق العربي مصدرا أساسيا للتزود بالمعارف العلمية عن طريق تلقي الدروس في مختلف المراكز الثقافية وشراء الكتب والمخطوطات وربط صدقات بين مختلف العلماء ومشايخ الطرق الصوفية كما تأثرت الثقافة المغربية السعدية إلى حد كبير بالثقافية الأوربية.
- اهتمام ملوك الدولة السعدية بتنشيط الحياة الثقافية من خلال حضور المجالس العلمية وترأسها بمعية الأمراء.
- كترت الكتب في العصر السعدي وتنوعت مواظيعها : الشرعية، اللغوية، الرياضية الطبية التاريخية والأدبية، مما إنعكس على إغناء الحركة الفكرية بالمغرب السعدي.

تجلت مظاهر الحركة الفكرية بالمغرب السعدي في ق 16 فيما يلي :
اهتم الملوك السعديون بالحياة الفكرية والثقافية والدليل على ذلك ماكان يتوفر عليه أحمد المنصور من معلومات عالية في الأدب، التاريخ، المنطق، البلاغة، الفقه، أصول التفسير الحديث الترجمة، الرياضيات، الفلك والعلوم اللغوية، كما كان ينطم الشعر ويهتم بالحساب والنمو. كما اهتم السعديون بالجمع بين الثقافة الفقهية والصوفية عند علماء المغرب السعدي منهم الشيخ الفقيه الخطيب الصالح سيدي بصري المكناسي كما أولى المنصور أهمية كبيرة بالمترجمين وكان أبو القاسم الحجري من أشهر هؤلاء.

مظاهر الحياة الفتية بالعالم الإسلامي خلال القرنين 15 و 16م :

مظاهر الحياة الفنية بالإمبراطورية العثمانية.

- من مظاهر الحياة الفنية بالإمبراطورية العثمانية كانت المساجد تمتاز بفخامة المواد البنائية والزخرفة على الطريقة الفارسية.
- كانت الجوامع العثمانية تحيط بها مجموعة من المرافق المعمارية : المدارس، الحمامات، دار العجزة والمستشفيات ومطاعم الفقراء.
- لعب الزجاج دورا كبيرا كمادة تتعمل في الزخرفة.
- تميز جامع السيليمية الذي يشده المهندس سان للسلطان سليم الثاني عن باقي المباني الإمبراطورية العثمانية خلال ق 16 في كونه أول مسجد يعتمد القبة الضخمة وكذلك زخرفته المميزة .
- سهر كل من السلطان وبناته والوزراء ثم الأغنياء على القصور والمساجد.
- اهتم بما يزيد بشبكة الطرق والجسور مستعينا بمهرة الصناع من اليونان والبلغار مما ساعد على تسليل حركة المواصلات العامة.
- إشراف سنان على تشييد مجموعة من المنشآت العمرانية في عهد السليمان من (حمام وضريح وجسر) .

مظاهر الحياة الفتية بالمغرب السعدي خلال ق 16 :

- ساهم في تشييد قصر البديع بمراكش الصناع، أرباب الحكمة والإفرنج البناءون دوي الخبرة الكبرى في مجال المعمار كما استغل فيه آثار الدولة .
- كان قصر البديع يتكون من 20 قبة، مخازن وقصور ومساجد للصلاة وامتياز بزخرفة رائعة التي استخدمت فيها أصباغ متنوعة.
- احتل الزجاج مكانة خاصة في النفس المعماري بالمغرب السعدي وكان يستغل في الزخرفة .
- بني السلطان الغالب بالله جامع الأشراف بحومة الحواسين من مراكش والسقايا المتصلة به والمارستان كما جدد بناء المدرسة الموجودة بجوار جامع ابن يوسف اللمثوني.
- وصل صدى المعمارالمغربي خلال العهد السعدي إلى آروبا من خلال الكاتب الفرنسي مونطين.
- بني المنصور بستان بالمسطرة وقد انشئ بجوار الجوامع والمساجد، السقايات المتبرت كتحف فنية مقاية جامع باب دكالة وسقاية جامع المواسين... كانت الجذران في قصر البديع تزين اعتمادا على الحائط.

خاتمة :
شكلت هذه الدوافع والأسس والمظاهر أرضية لفهم لحياة الفكرية والفنية بالعالم الإسلامي مما أدى إلى الإعتزاز بالموروث الثقافي للمجتمع الإسلامي العام.
الحياة الفكرية والفنية في العالم الإسلامي
مقدمة :
عرف العالم الإسلامي خلال ق 15 و 16م ظهور حركة فكرية وفنية تأثرت في بعض جوانبها بما كانت تعرفه الضفة الأوربية من حوض البحر الأبيض المتوسط، في العوامل المساعدة على ظهور هذه الحركة ؟ وما تجلياتها ؟

أسس ومظاهر الحياة الفكرية في العالم الإسلامي خلال القرنيين 15 و 16م :

ارتبطت دوافع ومظاهر الحياة الفكرية بالإمبراطورية العثمانية :

- تشكل الكتاب ومنازل الأغنياء فضاء للتعليم الأول، يتكلم التلميذ خلاله القرآن والدين والأخلاق على يد مربين أو مشاييخ زائرين .
- يتم التعليم بعد مرحلة الكتاب في كليات المساجد والمدارس وأغلبية المدارس كانت تتركز في الإسطمبول .
- أسس سليمان القانوني بالإضافة إلى 16 مدرسة كانت موجودة مدارس أخرى، إثنتان للدراسات الخاصة، واحدة لدار الحديث من أجل دراسة السنة وأخرى لدراسة الطب.
- شكلت عطاءات الأغنياء والأوقاف مصدر نفقات التدريس بالإضافة إلى عطاءات أولياء التلاميذ .
- كانت الإيالات العراقية تتوفر على مدارس يتخرج منها طلبة معترف بهم إضافة إلى وجود كليات للشيعة في النجف وكربلاء كما متلث مكة والمدينة مراكز للنشاط التعليمي.
- كانت الأزهر مؤسسة تحتل مكانة بارزة في مجال التدريس بالإمبراطورية العثمانية بسبب توفرها على هيئة التدريس كافية وقدرتها على تأمين الموارد الإقتصادية.
- اهتم السلاطين العثمانيون بتشجيع الحركة الفكرية وتنشيطها من خلال إغراق الشعراء للهدايا والمنح المادية كما إهتموا بالعلوم الإنسانية.
- شكلت اللغة الفارسية محطة إعجاب وتقدير السلاطين العثمانيين حيث وظفت في وصف التاريخ العثماني.
- احتل الشعر وفن الخط أهمية كبرى في الثقافة العثمانية .
- شاركت المرأة في الإبداع الأدبي بالإمبراطورية العثمانية إذ كانت تقوم بتنظيم الشعر .
- اهتمام السلطة المركزية بعلم التاريخ ووضع المؤرخون كتبهم باللغة الفارسية ومن أصناف الكتابة التاريخية كتب التراجم وكتب التاريخ الشامل ومن أبرز أسماء المؤرخين الذين ظهروا بالإمبراطورية العثمانية ابن إلياس، محمد بن طولون، وقطب الدين النهراوالي.
- ظهر الإهتمام بعلم الجغرافيا وتطوير الفلك كما ظهر الإهتمام بالثقافة الفارسية من خلال تقليد الشعر الفارسي والتأثر به إلى حد كبير.

دوافع وأسس ومظاهر الحياة الفكرية بالمغرب خلال العهد السعدي :

ارتبط ظهور الحياة الفكرية بالمغرب خلال العهد السعدي بالعوامل التالية :
- تعد المراكز الثقافية في الحواضر والبوادي لا سيما بمراكش التي كانت تزخر بمعاهد التعليم (مسجد الشرفاء بالمواسين، مسجد باب دكالة- مدرسة بن يوسف كما تم تجديد جامع القرويين) .
- شكل إنتقال المغاربة إلى المشرق العربي مصدرا أساسيا للتزود بالمعارف العلمية عن طريق تلقي الدروس في مختلف المراكز الثقافية وشراء الكتب والمخطوطات وربط صدقات بين مختلف العلماء ومشايخ الطرق الصوفية كما تأثرت الثقافة المغربية السعدية إلى حد كبير بالثقافية الأوربية.
- اهتمام ملوك الدولة السعدية بتنشيط الحياة الثقافية من خلال حضور المجالس العلمية وترأسها بمعية الأمراء.
- كترت الكتب في العصر السعدي وتنوعت مواظيعها : الشرعية، اللغوية، الرياضية الطبية التاريخية والأدبية، مما إنعكس على إغناء الحركة الفكرية بالمغرب السعدي.

تجلت مظاهر الحركة الفكرية بالمغرب السعدي في ق 16 فيما يلي :
اهتم الملوك السعديون بالحياة الفكرية والثقافية والدليل على ذلك ماكان يتوفر عليه أحمد المنصور من معلومات عالية في الأدب، التاريخ، المنطق، البلاغة، الفقه، أصول التفسير الحديث الترجمة، الرياضيات، الفلك والعلوم اللغوية، كما كان ينطم الشعر ويهتم بالحساب والنمو. كما اهتم السعديون بالجمع بين الثقافة الفقهية والصوفية عند علماء المغرب السعدي منهم الشيخ الفقيه الخطيب الصالح سيدي بصري المكناسي كما أولى المنصور أهمية كبيرة بالمترجمين وكان أبو القاسم الحجري من أشهر هؤلاء.

مظاهر الحياة الفتية بالعالم الإسلامي خلال القرنين 15 و 16م :

مظاهر الحياة الفنية بالإمبراطورية العثمانية.

- من مظاهر الحياة الفنية بالإمبراطورية العثمانية كانت المساجد تمتاز بفخامة المواد البنائية والزخرفة على الطريقة الفارسية.
- كانت الجوامع العثمانية تحيط بها مجموعة من المرافق المعمارية : المدارس، الحمامات، دار العجزة والمستشفيات ومطاعم الفقراء.
- لعب الزجاج دورا كبيرا كمادة تتعمل في الزخرفة.
- تميز جامع السيليمية الذي يشده المهندس سان للسلطان سليم الثاني عن باقي المباني الإمبراطورية العثمانية خلال ق 16 في كونه أول مسجد يعتمد القبة الضخمة وكذلك زخرفته المميزة .
- سهر كل من السلطان وبناته والوزراء ثم الأغنياء على القصور والمساجد.
- اهتم بما يزيد بشبكة الطرق والجسور مستعينا بمهرة الصناع من اليونان والبلغار مما ساعد على تسليل حركة المواصلات العامة.
- إشراف سنان على تشييد مجموعة من المنشآت العمرانية في عهد السليمان من (حمام وضريح وجسر) .

مظاهر الحياة الفتية بالمغرب السعدي خلال ق 16 :

- ساهم في تشييد قصر البديع بمراكش الصناع، أرباب الحكمة والإفرنج البناءون دوي الخبرة الكبرى في مجال المعمار كما استغل فيه آثار الدولة .
- كان قصر البديع يتكون من 20 قبة، مخازن وقصور ومساجد للصلاة وامتياز بزخرفة رائعة التي استخدمت فيها أصباغ متنوعة.
- احتل الزجاج مكانة خاصة في النفس المعماري بالمغرب السعدي وكان يستغل في الزخرفة .
- بني السلطان الغالب بالله جامع الأشراف بحومة الحواسين من مراكش والسقايا المتصلة به والمارستان كما جدد بناء المدرسة الموجودة بجوار جامع ابن يوسف اللمثوني.
- وصل صدى المعمارالمغربي خلال العهد السعدي إلى آروبا من خلال الكاتب الفرنسي مونطين.
- بني المنصور بستان بالمسطرة وقد انشئ بجوار الجوامع والمساجد، السقايات المتبرت كتحف فنية مقاية جامع باب دكالة وسقاية جامع المواسين... كانت الجذران في قصر البديع تزين اعتمادا على الحائط.

خاتمة :
شكلت هذه الدوافع والأسس والمظاهر أرضية لفهم لحياة الفكرية والفنية بالعالم الإسلامي مما أدى إلى الإعتزاز بالموروث الثقافي للمجتمع الإسلامي العام.

09- الحياة الفكرية والفنية في العالم الاسلامي
مادة الاجتماعيات ذ:حسن مفدي
مقدمة :تميزت الحياة الفكرية والفنية بالعالم الاسلامي بمظاهر متميزة اختلفت عن نظيرتها في الغرب الاوربي.
أولا : مظاهر الحياة الفكرية والفنية بالعالم الاسلامي خلال القرنين 15/16م :
1 / - تميزت الحياة الفكرية في العالم الاسلامي بازدهارها:
شهدت الحياة الفكرية في العالم الاسلامي مرحلة ازدهار تمثلت في رعاية الحكام للفئات النشيطة كالادباء والفنانين،والدعم المادي الذي كان يستخلص من الفتوحات العثمانية مما ساهم في ظهور أنماط أدبية جديدة كالشعر والعلوم الانسانية ←ظهورعدد من المؤلفات وترجمة كتب الجغرافيا القديمة خاصة في المشرق،أما في الغرب الاسلامي فتميزت هذه المرحلة ببناء المدارس ← ازدهار الاداب.
2 / - تنوعت مظاهر الحياة الفنية بالعالم الاسلامي :
كان لتزايد موارد الدولة العثمانية نتائج مختلفة؛ أهمها الاهتمام بفن العمارة وذلك من خلال بناء معلمات حضارية ضخمة تأرخ لفترات حكم السلاطين العثمانيين كبناء مساجد اختلفت أشكالها الهندسية بالمشرق(300 مسجد).
وفي المغرب تميزت هذه الفترة ببناء قصر البديع بمراكش على يد( أحمد المنصور الذهبي) الذي اعتمد فيه على صناع من الخارج لزخرفته مهتما بالخط العربي على الطريقة الايرانية والتركية.
ثانيا : الخصائص النوعية للحياة الفكرية والفنية في العالم الاسلامي:
1 / - أثرت عدة عوامل على الحياة الفكرية والفنية :
تعددت العوامل المؤثرة على الحياة الفكرية والفنية كالاسلام والحج ونشاط المبادلات التجارية وتشجيع الحكام وتنوع الثقافات لدى العناصر البشرية المكونة للدولة الاسلامية وانتشار المخطوطات ونسخها.
2 / - تميزت الحياة الفكرية بخصوصياتها:
تميزت الحياة الفكرية في الامبراطورية العثمانية بعدة خصائص منها الاكتفاء بالتعليق على المؤلفات دون محاولة نقدها ودون التفكير في التجديد إضافة الى التركيز على الجانب الديني في التعليم ،وظل الحكم السعدي في المغرب يعتمد على الصبغة الدينية والادبية وكان التأليف أيضا مرتبطا بالطابع الديني.
ثالثا : المقارنة بين الحياة الفكرية والفنية بالعالم الاسلامي وأوربا :



جدول المقارنة بين الحياة الفكرية والفنية بكل من العالم الاسلامي واوربا خلال القرنين 15/16م

المقارنة العالم الاوربي العالم الاسلامي
فتح باب الاجتهاد والابتكار في العالم الاوربي عكس العالم الاسلامي. تمارين وانشطة تعليمية في البيت.
تمارين العقل يجب ان تكون ارادية. الاختصار والحفظ.
غياب التجديد والاكتفاء بالتعليق على المؤلفات.
تنوع في المادة الدراسية.
اغلاق باب الاجتهاد في الفقه. الحياة الفكرية
(التعليم)
اهمال الفن الاسلامي للاشكال الانسانية والطبيعة والاقتصارعلى زخارف بالخط العربي في المساجد(آيات قرآنية). الاهتمام برسم الاشكال الانسانية والطبيعة. تاثر الفن الاسلامي بروح الاسلام واعتبار الباعث على الاعمال الفنية باعثا دينيا الحياة الفنية
خاتمة : شكلت الحياة الفكرية والفنية بالعالم الاسلامي احد خصوصيات الحضارة الاسلامية المتميزة عن اوربا.



الحياة الفكرية والفنية في العالم الاسلامي


مقدمة

تميزت الحياة الفكرية والفنية بالعالم الاسلامي بمظاهر متميزة اختلفت عن نظيرتها في الغرب الاوربي.

مظاهر الحياة الفكرية والفنية بالعالم الاسلامي خلال القرنين 15/16م

1 / - تميزت الحياة الفكرية في العالم الاسلامي بازدهارها:
شهدت الحياة الفكرية في العالم الاسلامي مرحلة ازدهار تمثلت في رعاية الحكام للفئات النشيطة كالادباء والفنانين،والدعم المادي الذي كان يستخلص من الفتوحات العثمانية مما ساهم في ظهور أنماط أدبية جديدة كالشعر والعلوم الانسانية -->ظهورعدد من المؤلفات وترجمة كتب الجغرافيا القديمة خاصة في المشرق،أما في الغرب الاسلامي فتميزت هذه المرحلة ببناء المدارس --> ازدهار الاداب.

2 / - تنوعت مظاهر الحياة الفنية بالعالم الاسلامي :
كان لتزايد موارد الدولة العثمانية نتائج مختلفة؛ أهمها الاهتمام بفن العمارة وذلك من خلال بناء معلمات حضارية ضخمة تأرخ لفترات حكم السلاطين العثمانيين كبناء مساجد اختلفت أشكالها الهندسية بالمشرق(300 مسجد).
وفي المغرب تميزت هذه الفترة ببناء قصر البديع بمراكش على يد( أحمد المنصور الذهبي) الذي اعتمد فيه على صناع من الخارج لزخرفته مهتما بالخط العربي على الطريقة الايرانية والتركية.

الخصائص النوعية للحياة الفكرية والفنية في العالم الاسلامي:

1 / - أثرت عدة عوامل على الحياة الفكرية والفنية :
تعددت العوامل المؤثرة على الحياة الفكرية والفنية كالاسلام والحج ونشاط المبادلات التجارية وتشجيع الحكام وتنوع الثقافات لدى العناصر البشرية المكونة للدولة الاسلامية وانتشار المخطوطات ونسخها.
2 / - تميزت الحياة الفكرية بخصوصياتها:
تميزت الحياة الفكرية في الامبراطورية العثمانية بعدة خصائص منها الاكتفاء بالتعليق على المؤلفات دون محاولة نقدها ودون التفكير في التجديد إضافة الى التركيز على الجانب الديني في التعليم ،وظل الحكم السعدي في المغرب يعتمد على الصبغة الدينية والادبية وكان التأليف أيضا مرتبطا بالطابع الديني.

المقارنة بين الحياة الفكرية والفنية بالعالم الاسلامي وأوربا

جدول المقارنة بين الحياة الفكرية والفنية بكل من العالم الاسلامي واوربا خلال القرنين 15/16م


المقارنة العالم الاوربي العالم الاسلامي
فتح باب الاجتهاد والابتكار في العالم الاوربي عكس العالم الاسلامي. تمارين وانشطة تعليمية في البيت.
تمارين العقل يجب ان تكون ارادية. الاختصار والحفظ.
غياب التجديد والاكتفاء بالتعليق على المؤلفات.
تنوع في المادة الدراسية.
اغلاق باب الاجتهاد في الفقه. الحياة الفكرية
(التعليم)
اهمال الفن الاسلامي للاشكال الانسانية والطبيعة والاقتصارعلى زخارف بالخط العربي في المساجد(آيات قرآنية). الاهتمام برسم الاشكال الانسانية والطبيعة. تاثر الفن الاسلامي بروح الاسلام واعتبار الباعث على الاعمال الفنية باعثا دينيا الحياة الفنية

خاتمة

شكلت الحياة الفكرية والفنية بالعالم الاسلامي احد خصوصيات الحضارة الاسلامية المتميزة عن اوربا.

البداية
عصر الأنوار :الفكر الأنجليزي والفكر الفرنسي
مقدمة :
عرفت أوربا خلال القرنين 17 و 18 بروز حركة فلسفية قادها مفكرون فرنسيون وأنجليز وقد اهتمت هذه الحركة ببناء تصور جديد للمجتمع . فما خصائص هذه الحركة ؟ ومن هم أهم روادها في انجلترا وفرنسا؟
معرفة مفهموم وخصائص فكر الأنوار في أوربا خلال القرن 18 ووسائل إنتشاره :
تحديد مفهموم عصر الأنوار:
لدى كانط : فرصة انفلات الإنسان من وضعية متدنية بسبب أخطاء شخصية وضعف استعمال الإنسان وكذا ضعف تحليل الأمور فكلمة أنوار تحيل على الحرية والإستعمال الشامل للعقل بطريقة حرة.
لدى دلامبير : عصر الأنوار هو عصر الفلسفة انطلاقا من مبادئ دينية إلى أسس حقيقة الديانات ، فهو عصر يحت منافشة وتحليل جميع المواضيع والأمور لدى سمي بالأنوار.
إبراز المكانة المتميزة للعقل والحرية عند فلاسفة الأنوار.
- العقل في فكر الإنسان يتجلى في التفكير، تفكيرا ذاتيا يرجع إلى المبادئ العامة الأكثر وضوحا ولا يقبل شيئا إلا بتقبل عقلي.وقد إهتمت الفلسفة بإعادة الإعتبار للعقل واستعادة حقوقه . ومن الفلاسفة المهتمين بالعقل الفكري دلامبير وديدرو.
- فسرمونتسكيو الحرية بكونها حق القيام بكل ما تسمح به القوانين ، ويضيع هذا الحق بفعل ما تحرمه هذه القوانين.
وسائل انتشار أفكار فلسفة الأنوار في آوربا الغربية:
اعتمد الفلاسفة في عصر الأنوار على موسوعة الإسكلوبيديا وذلك بهذف نشر أفكارهم ومن بين هؤلاء الفلاسفة الذين كانون ينتمون إلى طبقة اجتماعية راقية السيدة " جيو فريم " ولم يكتفي فلاسفة الأنوار باستغلال هذه الوسائل لنشر أفكارهم ، بل استغلوا الأكاديميات والمقاهي كفضاء لنشر وتفسير أفكارهم التنويرية.
الآثار المترتبة عن فلسفة الأنوار علىالفكرالسياسي الإنجليزي والفرنسي:
الأفكار السياسية في انجلترا خلال القرن 18م:
- ظهرت هذه الأفكار السياسية من خلال الحقوق الطبيعية للأفراد حيث يحق لكل فرد أن يكون له حق متميز وله حق السيادة على شخصه الخاص حيث لا يمكن لأحد أن يطالب بأي شئ بصدده ، حيث ركز جون لوك على العقل الذي يملك خيرات يحصل عليها من العمل.
-اهتمام جون لوك بالسلطة التشريعية حيث أعطاها أهمية مميزة باعتبارها سلطة عليا اختارها الشعب وهي سلطة مقدمة وثابثة يجب فصلها عن السلطة التنفيذية وذلك من أجل تكوين دولة منظمة.
- تركيز "دافيد هيوم" على علم الإنسان في مقابل علم اللاهوت واعتقاده بأن هذا العلم الإنساني سيجعل الإنسان حرا من الوجهة العملية ، كما اعتبر الشك يؤدي إلى تغير جدري في الأخلاق و الدين.
الأفكار السياسية في فرنسا خلال ق 18 م :
- دعوة فولتير للإستبداد المستنير، وتدعو نظريته إلى احتكار السلطة من طرف حاكم يؤمن بأفكار فلسفية ، وتهذف هذه النظرية إلى أن يكون الحكم لصالح الشعب دون أن يشترك هذا الأخير في حكم نفسه .كما اهتم فولتير بالطبقة البورجوازية حيث حث إلى تعليم البورجوازي الجميل ونبذ الفقراء الجاهلون.
- دعوة مونتسكيو إلى أهمية فصل السلط . السلطة التشريعية يضع الأميرالقوانين ، السلطة التنفيدية يعلن الأمير الحرب ، السلطة القضائية يعاقب الأمير على الجرائم .
- تطوير جون جاك روسو لنظرية العقد الإجتماعي الذي دعا إليها طوماس هوبس.
خاتمة:
كانت لهذه الأفكار السياسية تأثيرا قويا على تشكيل إعلان استقلال الولايات المتحدة الأمريكية والثورة الفرنسية الذين رسخا نظاما ديمقراطيا بالدرجة الأولى إلى ضمان حقوق الإنسان.

الثورات الإجتماعية و السياسية : الثورة ا لإنجليزية
مقدمة:
عاشت إنجلترا منذ العقد الرابع من ق 17 م ثورة دينية وسياسية تمثلت في الصراع بين النظام الملكي المطلق والنظام البرلماني . فما أسباب هذه الثورة ؟ وما هي نتائجها السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
الأسباب التي دعت إلى قيام الثورة الإنجليزية ) 1689- 1642 م(
أدت الأسباب الاقتصادية والاجتماعية إلى قيام الثورة الإنجليزية:
أدت سياسة التسييج التي عرفتها انجلترا إلى انتفاض الفلاحين ضد هذه السياسة وذلك عام 1607 م وقد أدى ذلك إلى تهديدهم بالطرد من الإقطاعات الفلاحية . في حين كان النبلاء منهمكين في الاستيلاء على السلطة وقد شكل فرض الكالفنيين لضريبة الإستهلاك منطلقا لحركات التمرد 1646 إضافة إلى ذلك ساهم ارتفاع الأسعار بانجلترا في قيام الثورة مما أدى إلى فرض الهجرة باتجاه أمريكا الشمالية.
اندلعت الثورة الإنجليزية لأسباب سياسية ودينية :
أ- الأسباب السياسية
طرح الملك جاك الأول لأفكار سياسية تدعو إلى الملكية المطلقة وفرض على البرلمان آراء حول الحق الإلهي والوراثي في الحكم وعدم اعتبار الملك مسؤولا إلا أمام الله وليس أمام رعاياه ، كما أن الملك لا يمكنه أن يخضع للقانون لكونه هو القانون. كما ساهم في اندلاع الثورة الإنجليزية قصر الحكم لدى ملوك أسرة ستيوارت خلال القرن 17 و القرن 18 ) من جاك الأول إلى جورج الأول (
ب – الأسباب الدينية:
- في عهد الملك جاك الأول : دخلت انجلترا مرحلة اضطراب عند إعلان جاك لملكيته على انجلترا ونظرا لتربيته الكالفينية بدأ يطهر الكنيسة الأنكلكانية من الكاثوليك والبيوريتان حيث قام بطرد 300 رجل دين بيوريتاني.
- في عهد الملك شارالأول : كان للملك شارل الأول دورا مهما في إشعال الثورة.فقد كان ميالا إلى الاستبداد وحاول اكتساب التأييد الشعبي عن طريق إعلان الحرب على إسبانيا إلا أن هزيمته جعله يفرض قروضا على التجار مما دفع بالبرلمان إلى التدخل وإصدار وثيقة سميت بملتمس الحقوق .إلا أن العلاقات بين البرلمان والملك تأزمت فأصدر شارل مرسوما يقضي بحل البرلمان وحكم البلاد مابين 1629و 1640 دون أن ينازعه أحد في السلطة.
مراحل الثورة الإنجليزية :
المرحلة الأولى من الثورة الإنجليزية وأحداثها ) 1649- 1642 (
أدت كل من التمردات في ايرلندا واسكتلندا والصراع بين الفرسان والجنتري إلى :
- حل البرلمان من طرف شارلI
- حرب أهلية بين البرلمان والجنتري
- انتصار أصحاب الرؤوس المستديرة
- جمهورية كرومويل
- إعدام الملك شارل في 30 يناير 1649.
أدى تفاقم الأوضاع بين البرلمان والملك شارل إلى هبوب رياح عاصفية من سماء انجلترا.فبادر الملك سنة 1642 إلى القيام بمحاولة اعتقال زعيم المعارضة إلا أنه فشل في ذلك مما أدى يه إلى الهروب إلى لندن وهكذا انقسم الثوار إلى قسمان متنافران أحدهما انحاز الى البرلمان الطبقة الوسطى والبرجوازية والقسم الآخر انضم إلى الملك معظم الأرستقراطيين الزراعيين والكاثوليك والانجليكانين.
أحداث المرحلة الثانية " الثورة المجيدة ": 1689-1659
نتج عن تحركات أنصار الملكية للعودة إلى السلطة وديكتاتورية جمهورية كرومويل الذي تزعم المعارضة البيوريتانية ضد الملك شارل I :
-حل البرلمان من طرف كرومويل ، عودة الملكية المطلقة مع شارل II وجاك II ، الصراع بين حزبي الويك والتروي ، استدعاء غيوم III وماريII لتولية الملك ، ثم المصادقة على المطالبة بالحقوق في دجنبر 1689 التي تضمنت عدة مطالب منها ) انتخاب أعضاء البرلمان يجب أن يضل حرا ، انتخابات التعبير داخل البرلمان يجب ألا تعاق.(
نتائج الثورة الإنجليزية :
النتائج السياسية للثورة الإنجليزية :
نتج عن الثورة الإنجليزية سياسيا أن بدأت الملكية الدستورية تتطور تحت حكم غيوم III وحكم آن نحو نظام يمارس فيه البرلمان سلطة حقيقية ، بوزراء مسؤولين أمام البرلمان.
يتم اختيارهم من حزب الويغ وهو حزب مؤيد للنظام البرلماني وحزب التروي وهو مساند للنظام الملكي في حين كانت الملكية مزدهرة في فرنسا في عهد لويس14
النتائج الإقتصادية والإجتماعية للثورة الإنجليزية :
ظهرت نتائج الثورة اقتصاديا واجتماعيا في توسيع آفاق البورجوازية:
*فلاحيا : تجفيف المستنقعات وتسبيح الحقول الزراعية كما عملت على ممارسة زراعات حديثة وتحديث تربية الماشية .
*صناعيا : تطوير صناعة استخراج المعادن وصناعة التعدين وصناعة القطن كما اهتمت بصناعة النسيج.
* تجاريا : هيمنة الأسطول البحري على التجارة العالمية مما أدى إلى ظهور بوادر النظام البنكي الحديث.
كما أدى ذلك إلى تقوية موقع البورجوازية الإنجليزية على كافة الأصعدة وتعزيز الوجود الاستعماري الإنجليزي في العالم .
خاتمة:
مرت الثورة الإنجليزية بعدة مراحل أهمها الثورة المجيدة حيث ساهمت هذه التحولات السياسية بانجلترا خلال القرن 17 إلى اندلاع ثوراث اجتماعية وسياسية بأوربا.
الثورات الإجتماعية و السياسية : الثورة الفرنسية
مقدمة :
لم يستطع النظام الملكي في فرنسا خلال القرن 18م مسايرة تحولات المجتمع الفرنسي ، مما أدى إلى تظافر مجموعة من العوامل لقيام الثورة الفرنسية ما بين 1789و1799م . فما هي عوامل هذه الثورة ؟ والمراحل التي مرت بها؟ وأهم النتائج الناتجة عنها؟

أدت مجموعة من العوامل إلى قيام الثورة الفرنسية:

تأثر وضعية المجتمع الفرنسي آثر اندلاع الأزمة الاجتماعية:

تحتل البرجوازية والعمال والفلاحين والحرفيين المرتبة الثالثة فهي هيئة تمثل مجموع ربوع البلاد وهي تعرف تناقضا في وضعيتها ،
فهي تتحمل كل ما هو شاق فعلا وتحرم من أي اهتمام نتيجة رفض طبقة ذوي الامتياز وهي قادرة على تكوين أمة كاملة فهي الرجل القوي والشديد الذي ما يزال مقيدا فهي هيئة تمثل الأمة كلها إلا أنها معطلة ومضطهدة من طرف ذووا الامتياز.

أثر الأزمة الاقتصادية في نهاية القرن 18 على قيام الثورة الفرنسية:

عانت الطبقة الثالثة من الأزمة الاقتصادية من خلال ثورة باريس 14 يوليوز 1789 حيث تم انتقاض ممثلي الهيئة الثالثة بسبب ازدياد التوتر وكان ذلك نتيجة الثورة في البوادي مما أدى إلى أزمة المحاصيل البيئية وارتفاع الأسعار مما أدى المعاناة من الجماعة. وكذا أدى التضامن البوادي إلى ضعف القدرة الشرائية مما نتج عن ذلك إلى البطالة كل ما سبق نتج عنه الصعوبة في أداء الضرائب.

العوامل السياسية في قيام الثورة الفرنسية ومحاولات لويس 16 للحد من خطورتها:

أ – الأزمة السياسية:
أدى حكم لويس 16 لفرنسا بين 1774و 1792 إلى تأزم الأوضاع مما أدى إلى قيام الثورة الفرنسية حيث تم إعدامه من طرف الثوار في 21 يناير 1793 م .
تتكون فرنسا من ولايات ومقاطعات منفصلة ذات إدارات مختلفة ومتنوعة ولا تعرف مقاطعاتها شئ عن بعضها البعض ويقع العبء على جهات دون أخرى والفئات الأكثر ثراء تقدم أخف الضرائب ، وتحول الامتيازات دون وجود أي توازن وتتعذر إقامة حكم ثابت ودائم ووجود إدارة مشتركة.
ب- محاولات لويس 16 لحل الأزمة السياسية:
قام لويس 16 بإصلاحات عدة : حظر الإفلاس والإقتراض وزيادة الضرائب ومنع طلبيات المتزايدة لذوي الإمتياز مما أدى إلى معارضة النبلاء على الإصلاحات التي جاء بها الملك لويس 16 بأنها امتيازات ورتهاعن أجدادهم واعتراض نوابهم على كل ما يمكن أن يمس الممتلكات النافعة والشرفية من أراضينا.
أمام تصلب المواقف بين الهيئة الأولى والثانية من جهة والهيئة الثالثة من جهة أخرى حول الإصلاحات وطريقة التصويت عليها في مجلس الهيئات اندلعت ثورة باريس في 4 غشت 1789م.

مرت الثورة الفرنسية بثلاث مراحل " 1789-1799"

الأحداث التي عرفتها المرحلة الأولى بالثورة الفرنسية : مرحلة الملكية الدستورية.

تميزت المرحلة الملكية الدستورية " 14يوليوز 1789-10 غشت 1792" في عهد لويس 16:
- بتأسيس الجمعية الوطنية من طرف الهيئة III.
- ثورة باريس ودستور 1791 ) الملكية الدستورية(
- معارضة الهيئتان I و II للجمعية الوطنية.
- الإعلان عن حقوق الإنسان والمواطن 26 غشت 1789.
- انقسام البورجوازية إلى المحافظون والثوار ) الجبرونديون- اليعاقبة أو الجبايون ( وقد لحقت بالبورجوازية الفرنسية هزيمة أمام النمسا وبروسيا مما أدى إلى اندلاع ثورة غشت 1792
- شكل الهجوم على سجن الباستيل يوم 14 يوليوز 1789 م تحطيما لمعنويات النظام الملكي المطلق في فرنسا ، واتخذ الفرنسيون هذا اليوم عيدا وطنيا لهم إلى يومنا هذا.

المرحلة الثانية : قيام النظام الجمهوري ) 10 غشت 1792- 27 يوليوز 1794 م ( :

ترأس روبيسبيير أول جمهورية فرنسية ما بين 10 غشت 1792 و 27 يوليوز 1794 م حيث تم إعدام لويس 16 بسبب ردود فعل داخلية وخارجية ، وحدوث نزاعات بين البورجوازية مما أدى إلى اعدام زعماء الجيروند يين و الملكيين . كما أسس روبيسبير حكومة ثورية ، وقد عرفت فرنسا حالة الرعب مما أدى الى حدوث انقلاب 27 يوليوز 1974 و اغتيال روبيسبير تضمن دستور الجمهورية الفرنسية عدة مواد حيث تنص المادة الاولى على أن تهدف المجتمع هو السعادة لمشتركة وفرض الحقوق الطبيعية للأفراد .
3- المرحلة الثالثة : عودة البورجوازية المعتدلة إلى الحكم (27 يوليوز 1792 – نونبر 1799 )

عرفت هذه المرحلة صدور دستور 1795 الذي ضم حكومة إدارية تنقسم إلى مجلس القدماء ومجلس 50و5 مديرين .كما عرفت هذه المرحلة صراعات بين مكونات هذه الحكومة :
- انعدام التمكن من حل المشاكل
- فوز الجبليين و الملكيين في انتخابات 1797 حيث استعانت البورجوازية بالجيش و حدوث انقلاب في 9 و 10 نونبر 1799 مما أدى إلى العودة إلى النظام الإمبراطوري مع نابليون بونابارث الذي كان جنرالا في فرقة المدفعية الفرنسية حينما استنجدت به البورجوازية لإنقاذ فرنسا من فوضى سنة 1797 م استغل ذلك و أقام انقلاب يومي (9و10) انتهى بتنصيبه إمبراطورا على فرنسا من 1804 م الى 1815 م .

نتائج الثورة الفرنسية :

النتائج السياسية لثورة الفرنسية

تضمن الإعلان حقوق الإنسان و المواطن عدة مواد متنوعة دعت إلى :
- المبادرة بين الناس
- هدف الجمعيات السياسية على الحفاظ على الحقوق الطبيعية المتمثلة في الحرية و الملكية و الأمن.
- توضح القانون للحقوق الطبيعية للأفراد
- الملكية حق غير قابل للانتهاك وهو حق مقدس
امتدت الثورة الفرنسية لشمل الجمهورية الإيطالية التي اصبح سكانها يطالبون بالحرية و المساواة وقد أصبحت هذه الثورة ثقافة موحدة جعلت الناس مواطنين من جميع الأمم .

النتائج الاقتصادية و الاجتماعية للثورة الفرنسية :

- تطور أشكال الملكية العقارية بفرنسا بين سنتي 1789و1802 م
- استفادة المقاولين و أصحاب الدكاكين و الصناع من قانون شابلييي وانعكاس ذلك على الجماعات المعارضة لمبادئ الحرية.
- توصية بريسو بأن دور التعب ينحصر في خدمة الثورة ، لكن بعد قيامها ضرورة عودهم إلى المنزل ويتر للذين هم أكثر نباهة منه مسؤولية التسيير .
انطلاقة الثورة الصناعية : التطور التقني،الإنعكاسات على البنية الإجتماعية
مقدمة :شهدت إنجلترا خلال الثلث الأخير من القرن 18 ثورة صناعية ، كانت عبارة عن تطورات علمية وتقنية بدأت بوادرها منذ ق 16 م في أوربا ، و توضحت معالمها خلال نهاية ق 18 م، فما عوامل انطلاق هذه الثورة؟ و ما مظاهرها و انعكاساتها على المجتمع الأوربي ؟

عوامل الثورة الصناعية في إنجلترا في نهاية القرن 18 م:

ساهم العامل السياسي في انطلاق الثورة الصناعية:
أدت ثورات القرن 17 في بريطانيا خاصة الثورة الجليلة سنة 1688 الى استقرار الملكية و البرلمان و الكنيسة مما ساعد على ابتعاد بريطانيا عن التقلبات وفتح الباب أمام البورجوازية البريطانية في تسيير شؤون السلطة خاصة بعد توحيد الجزر البريطانية الذي يعد توحيدا للسوق الاقتصادية البريطانية .

ساهم العامل الاقتصادي في انطلاق الثورة الصناعية :
- في المجال الفلاحي : شهدت الفلاحة تقدما وتجديدا في الابتكارات مما أدى إلى توفير إمكانيات غذائية وتزايد المردودية مما حرك الثورة الديمغرافية ووضع اليد العاملة تحت تصرف الصناعة وتراكم الاموال وظفت في إنتاج جديد . كما أدى تطور الإنتاج الفلاحي إلى ارتفاع الطلب على المواد الصناعية و ارتفاع المداخيل وبموازاة ذلك زادت الثورة الديمغرافية الطلب على وسائل الإنتاج.
- في المجال الصناعي :كان سكان باسيني بيربغورد ونا سجي يوركستير خاضعين للنظام العائلي في الإنتاج وهم ما يسموا بالمانيغاكتورة وهي مجرد تجمع تجاري لمعامل عائلية متنقلة إلا أنه خلال القرن 18بدأت الاعمال تتباين حيث اصبح التاجر يعزل عن الصانع و أصبحت المانيفاكتورة بناية موجودة قرب منطقة المادة الخام .
- في المجال الديمغرافي : عرفت معظم الدول الأوروبية نموا ديمغرافيا قويا يتراوح ما بين 1750و1800 مليون نسمة وقد ساهم ذلك في اندلاع الثورة الصناعية .

ارتبط تشجيع الاختراعات في انطلاق الثورة الصناعية :
تعد الاختراعات التقنية الرافد الأساسي للثورة الصناعية ، فهي ابتكار مجموعة من الآلات ووسائل الإنتاج لكي تحل محل الأدوات و الوسائل القديمة ، وكانت بريطانيا أول الدول التي عرفت هذه الظاهرة حيث أصدرت قانون البراءة الذي يحفظ للمخترع حق استعمال اختراعه و اشتغاله لوحده و الاستفاذة منه شخصيا لمدة 14 عاما .
ولقد كان من نتائج هذا التشجيع تطور عدد براءات الاختراع في إنجلترا خاصة في الثلث الأخير من القرن 18 م .

مظاهر انطلاق الثورة الصناعية في نهاية القرن 18 م

معرفة أهم الاختراعات في ميدان النسيج :
كانت عمليات صناعة القطن تعالج كمادة أولوية ثم إلى إنتاج الأثواب تتم تحت نفس دار نفس الصانع إلا أن مع تطور التقنيات أصبح العمل يقضي بغزل المادة في المعمل ونسجها في المنزل ومع منتصف القرن 18 وصلت هذه الصناعة مرحلة النضج حيث أصبحت العمليات الصناعية تقوم في محل واحد .و أصبح الناسج يكون معملا مصغرا للنسيج .وقد ظهرت في هذه الفترة أهم الاختراعات في ميدان النسيج أهمها المكوك الطائر جون كي سنة 1733 آلة الغزل جبتي هماركريفز سنة 1765.

المخترعات المخترعة في مجال التعدين و النقل :
يعد أبراهام داربي من مخترعي القرن 18 "1709 "حيث استقر بكوالبروكدال وذلك بهذف التعاون مع بعض مشاركيه .حيث عمل على تطور صناعة التعدين يكراء محلات لإقامة أفران عالية ومعامل لصهر الحديد ووضع قوالب من رماد مواد متنوعة من الحديد القادم من الفرن العالي الذي يعمل بالفحم الخشبي الذي بدل باستعمال الفحم الحجري .وقد ساهم تطور صناعة التعدين و الغزل في تطور وسائل النقل و المواصلات لأن أرباب المناجم كانوا بحاجة إلى وسيلة أسرع لنقل منتوجاتهم وبضائعهم إلى الأسواق .

ساهم اكتشاف الآلة البخارية في انطلاق الثورة الصناعية في أواخر القرن 18 م :
ارتبطت عملية تطوير الآلات باستخدام القوة البخارية بشكل آلي .فقد كانت القوة البخارية معروفة إلا أن الإنسان لم يستخدمها في الإنتاج الاقتصادي إلا في ق 17 .وفي 1712 تمكن طوماس نيوكمن من بناء آلة بخارية لرفع المياه من المناجم وعرفت هذه الآلة بالآلة النارية التي استخدمت إلى غاية أواخر القرن 18 لتنتهي مرحلتها بظهور جيمس واط الذي طور الآلة النارية باختراع آلة بخارية سنة 1785 .

انعكست انطلاقة الثورة الصناعية على بنية المجتمع في نهاية القرن 18 م

وضعية الطبقة المستفيدة من انطلاقة الثورة الصناعية :
نتج عن الثورة الصناعية بروز طبقة الرأسماليين الصناعيين و ارتفاع مستوى المعيشة ووفرة الإنتاج وتكاثر السكان وظهور مدن جديدة قائمةعلى أساس المعمل ، وتوسيع التجارة وتشجيع المكننة في الإنتاج مما أدى إلى الزيادة في أرباح الطبقة البورجوازية .كما برزوا رجال معدمون كأثرياء ورأسماليين منهم من لهم علاقة بالاختراع مثل" أركرايت" الحلاق و" جيمس واط".

وضعية الفئات المتضررة من انطلاق الثورة الصناعية :
لم تستفيد الطبقة العاملة من الثورة الصناعية إذ لم يرتفع مستوى معيشتهم فكانوا يسكنون في أحياء صغيرة ورفض أصحاب المعامل الإصلاح بدعوى اعتباره يتدخل في حقوقهم الخاصة .كما واجه العمال الاختراعات بالرغبة في تحطيم الميكانيك الملعونة لأنها ستؤدي بهم إلى الجوع وقد كانت ردود فعل العمال تجاه هذه الاختراعات بتكوين جماعات في نوادي التجارة التي انتشرت في القرن 18 م وتضم عمال المدن حيث يتم الدفاع عن مستويات الأجور بالإضراب أو بالضغط على أصحاب الأعمال .

خاتمة :
عرفت إنجلترا في نهاية القرن 18 م انطلاقة صناعية سميت بالثورة الصناعية الأولى وذلك سيساعده على ظهور قوة صناعية ثانية في القرن 19 م
الأوضاع العامة في العالم الإسلامي
مقدمة :

عرف العلم الإسلامي بمنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط خلال البحر الأبيض المتوسط خلال القرنين 17و18 عدة تغيرات سياسية و اقتصادية و اجتماعية ، جاءت نتيجة للتحولات التي قادتها أوروبا خلال القرن 16 ، فقد انهارت بالمغرب الدولة السعدية لتحل محلها الدولة العلوية بخصوصيات جديدة ، أما الإمبراطورية العثمانية فقد تلاشت سيطرتها وظهرت بها عدة حركات انفصالية بالمشرق وشمال إفريقيا .

وضعية المغرب بعد وفاة احمد المنصور السعدي إلى.غاية النصف II من قرن18م:

حالة المغرب بعد وفاة أحمد المنصور

أ – الحالة السياسية:
تولي الحكم بعد وفاة احمد المنصور ابنه زيدان الذي بيع من طرف أعيان فاس وكبرائها .وكان زيدان لما توفي والده كتم موته وبعث جماعة للقبض على أخيه المامون المسجون بمكناس فمنعه من ذلك الباشا جودر كبير الاندلس.
- تنحى المولاى زيان عن حكم و أصبح مكانه الشيخ المامون الذي نهج سياسة التعذيب و الاستسلاف المنال من طرف أهل فاس فنتج عن ذلك إحراقه لأهل البادية و الحاضرة بظلمة .
- تملك السيد محمد الحاج لمدينة فاس ومكناس و النواحي لحسن ؟ وسيرة ملكه فتم اختيار الزاوية الدلائية في عهده .كما قام برابر ملوية بإذعان الطاعة له .
- الحالة الاجتماعية :
عرف المغرب خلال ق 17 م أزمة اجتماعية ظهرت في الغلاء المفرط الذي عرفته المدن المغربية و إنشاء الفساد مما أدى إلى حلول أوبئة كثيرة ومجاعات نتج عنها موت الناس في الطرقات .

أسس قيام الدولة العلوية :
ساهم في قيام الدولة العلوية النسب الشريف الذي يعتبر أصح الإنسان فهو متصل برسول الله (ص) و أول ملوكها المولى محمد بن يوسف بن علي الشريف المراكشي ، ف نسب هؤلاء السادة سجلملسيين له أهمية كبيرة عند أهل المغرب .إضافة إلى الأهمية التي تحظى بها تافيلالت من خلال الموقع التجاري لسجلماسة و أهمية التجارة .

قام السلاطين العلويين الأوائل بعدة تدابير لبناء الدولة :

- دور المولى محمد بن الشريف : عمل المولى محمد على تقوية نفوذ الدولة العلوية الذي كانت بيعته لسجلماسة من طرف أهل الحل و العقد حيث استولى على درعة وقوية عظمته وداع صيته عند أهل فاس وعرب المغرب الذين طالبوه للمجيء إلى أرضهم ووعدهم له بالنصرة له .
- دور المولى الرشيد في توحيد المغرب حيث دخل في صراع مع المولى محمد الذي بقي معتمد على درعة إلى أن أثار أخوه الرشيد بعذب أنجاد فوقع بينهما صراع شديد مما أدى إلى قرار الرشيد من تافيلالت خوفا من بطش المولى محمد . وقد عمل المولى الرشيد على توحيد المغرب عبر استيلائه على مجموعة من المدن المغربية و القضاء على الدلائيين و الدخول إلى مراكش و السيطرة على منطقة سوس .

وضعية المغرب في عهد المولى إسماعيل إلى حدود أزمة 30 سنة :

عمل المولى اسماعيل على تنظيم جيش مخلص له ويتكون من منتخب من زنوج السودان بهدف ؟ زمام الأمير في البلاد و التصدى إلى الأنهار و الأتراك .كما قال بالتصدي وبمقاتلة العادين من الثوار و العاصين من القبائل . إلى أن دوخ بلاد المغرب كلها و استولى على نجوم السودان وبلغ فيها إلى ما وراء النيل ، و انتشرت دولته من عمامير السودان وامتدت مملكته من جهة الشرق .إلا أن عهد المولى إسماعيل تعرض لأزمة 30 سنة ، حيث زحف المولى أحمد بجميع العساكر في اليوم الثاني من المحرم من عام 1141 ه إلى فاس وشدد عليها الحصار واعتصم بها مع مولاي عبد الملك مدة 5 أشهر إلى خذ له أهل فاس وباعوه بأرخص ثمن فتم اعتقاله بدارا سياشا امساهل نحو سهر بعد خروجه من ضريح المولى إدريس بالعهود و المواثيق المغلطة .

الحالة العامة للدولة العثمانية خلال القرن 17 و 18 .

أحدد العوامل التي ساهمت في انهيار الدولة العثمانية :

• العامل السياسي : - قيام الانكشارية بثورة عظيمة خيف منها عل حياة الملك حيث قام بالدخول للسراري السلطانية في 1632 وقتل حافظ باشا (الصدر الأعظم) رغما عن تدخل السلطان .
• اهتمام السلطان إبراهيم بالشرف و البندح أدى إلى ؟ من الحكم و الجلوس مكانه ولده محمد وهو ابن سبع سنوات مما أدى إلى هياج العساكر السباهية حيث طلبو بإرجاع السلطان إبراهيم وخوف أكابر الدولة من انتقامه رغبتهم في قتلهم . كل ذلك أدى إلى تدهور النظام الإداري و السياسي و العسكري في الدولة العثمانية .
• العامل الاقتصادي : ساهم هذا العامل في انهيار الدولة العثمانية بسبب تراجع التجارة حيث أصبحت بضائع الصين و الهند تحمل على مراكب برتغالية وهولندية و إنجليزية بعد أن كانت تصل إلى السويس ويوزعها المسلمون في العالم .

نتائج تدهور الدولة العثمانية :

انهزام الدولة العثمانية في معركة اينبانثو 1571 أمام البندقية وحلفائها .
- وقعت معاهدة صلح بين العثمانيين و الروس في 13 يوليوز 1774 حيث استفادت روسيا من عدة مكاسب على حساب العثمانيين فقد تنازل الباب العالي عن أعظم قلاع البحر الأسود وتخلى عن فبرطة الكبرى و الصغرى ومنح لأسطولها حق المرور في الدردنيل .تم اعترافه باستقلال ؟ في شبه جزيرة القدم وكذلك منح العفو العام وحرية العبادة للسكان البغدان و الاقلق .
- قيام عدة حركات انفصالية بالمشرق العربي منها حركة الشيخ طاهر العمرقي في فلسطين وحركة علي بك الكبير في مصر .

الأوضاع العامة في الولايات العثمانية بإفريقيا الشمالية (الجزائر تونس ليبيا)

الوضع السياسي بالجزائر خلال القرنين 17و18 م

- استقلت الدولة الجزائرية عن الإمبراطورية العثمانية حيث قامت بتدعيم ذاتها و استقلاليتها تجاه الباب العالي ، فعقد الدياث المعاهدات و ابرموا الاتفاقيات دون الاكثار بالسلطان الباب العالي .
- أدى قرار الديوان بإيقاف استيراد الباشوات من اسطمبول إلى تحويل منصب الباشا
avatar
MOHAMED BALLAJ

عدد المساهمات : 202
تاريخ التسجيل : 27/03/2012
العمر : 38
الموقع : مشـــــــــــرف عــــام

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى