ملخصات الجدع المشترك تاريخ ج1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ملخصات الجدع المشترك تاريخ ج1

مُساهمة من طرف MOHAMED BALLAJ في الخميس أبريل 26, 2012 1:36 pm

توجيه
خطوات تحليل النص التاريخي :
- نوعية النص : يكون النص عبارة عن مقال أو خطاب أو رسالة أو قانون أو وصية إلخ ..
- السياق التاريخي للنص أو الإطار التاريخي للنص أو الظروف التاريخية للنص : مميزات الفترة المواكبة لأحداث النص .
و يعبر عنها كتابيا باستعمال بعض الصيغ منها : يؤرخ النص للقرن... ، مطلع، منتصف القرن...الذي تميز ب....، أو يندرج
النص في إطار القرن ...، أو كتابة مميزات الفترة على شكل عوارض .
يمكن توظيف عناوين الدروس و الفقرات الرئيسية للدرس و مضمون مقدمة الدرس و خاتمته لتحديد مميزات الفترة
المواكبة
لأحداث النص مستحضرا دائما أبعاد التاريخ الثلاث ( الزمن، المكان ، الموضوع).
- - التعريف بصاحب النص : إعطاء نبذة موجزة عن حياته من خلال التركيز على مهامه منجزاته مع تحديد جنسيته و
الفترة التي عاش فيها .
- - شرح العبارات : تحديد المغزى التاريخي و ليس اللغوي من خلال توظيف المخزون المعرفي .
- - الفكرة الأساس لنصين فأكثر : المعنى الإجمالي الذي يصاغ في جمل مركزة و معبرة
- الفكرة العامة للنص : عنوان النص ( الذي يصاغ في جملة مصدرية مركزة ).
- الأفكار الرئيسية للنص : عناوين وحدات النص ، و تصاغ كتابيا على شكل عوارض .
- سؤال تكميلي : يتطلب الجواب عليه توظيف الرصيد المعرفي

خطوات تحليل النص الجغرافي :
- شرح المصطلحات : شرحها على ضوء المخزون المعرفي .
- الفكرة العامة و الأفكار الرئيسية : نفس المنهجية المتبعة في تحليل النص التاريخي المحددة أعلاه .

مكونات الموضوع المقالي أو الإنشائي:
-المقدمة : تتضمن طرح إشكالية الموضوع مع سؤال فأكثر.
-العرض و التحليل : شرح عناصر الموضوع وفق تصميم دقيق .
-الخاتمة : استنتاج عام ، مع إثارة إشكالية لاحقة بالموضوع .

النهج التاريخي و النهج الجغرافي :
- خطوات النهج التاريخي : التعريف و التعليل و التركيب .
- خطوات النهج الجغرافي : الوصف و التفسير و التعميم .

مهارات موضوع الاشتغال على الوثائق ( الموضوع التطبيقي ) :
- خطوات تحليل النص التاريخي .
- خطوات تحليل النص الجغرافي .
- الوصف اعتمادا على وثيقة معينة .
- التفسير من خلال توظيف المخزون المعرفي.
- تحويل معطيات خطاطة أو جدول أو خريطة أو مبيان أو شكل إلى فقرة إنشائية .
- تحويل فقرة إنشائية إلى خطاطة أو جدول أو خريطة أو مبيان .
- تطبيق قواعد حسابية مثل نسبة التطور ، نسبة التغطية أو التمثيل ، تحويل قيمة عددية إلى نسبة مئوية أو العكس ، إلخ...
- إنجاز المبيانات ( المنحنى، الأعمدة المنفصلة أو المتصلة ، الشريطان المتلامسان ، الشريط الواحد المتراكم ، الدائرة و
نصفها إلخ)
- توطين الرموز المناسبة على الخريطة الصماء .
- وضع مفتاح و عنوان مناسبين للخريطة .
- تسمية الدول و المناطق و المدن و الأنهار الرئيسية و البحار و المحيطات .

من إعداد الأستاذ المصطفى قصباوي

العالم المتوسطي ما بين القرنين 15 م و 18 م
مقدمة :
التحولات العامة بالعالم المتوسطي وبناء الحداثة من ق 15 إلى ق 18 م . ينكب موضوع التاريخ على معرفة التحولات المجتمعية التي عرفها العالم المتوسطي مابين ق 15 وق 18، التي انقسمت إلى مرحلتين حيث تميزت المرحلة الأولى بالتوازن بين ضفتي العالم. المتوسطي خلال القرنين 15 و 16، وباختلال هذا التوازن في المرحلة الثانية خلال القرنين 17 و 18. فما هو الإطار الزماني والجمالي لهذه التحولات؟ وماهي المفاهيم الفكرية والسياسية التي ارتبطت بهذه المرحلة؟

معرفة العالم المتوسطي وامتداداته المجالية مابين ق 15 وق 18 م :

تحديد الإطار الزمني للتحولات العامة بالعالم المتوسطي :

يعد العنصر الحديث الفترة الزمنية التي عرفت أهم الأحداث والتحولات بالعالم المتوسطي حيث تم إكتشاف العالم الجديد (أمريكا الشمالية 1492م) واختراع المطبعة 1455م، انتصار السعديين في معركة وادي المخازن 1578 إضافة إلى حدوث توارث عديدة الإنجليزية 1688 والتورة الفرنسية 1789م .

توطين مجال العالم المتوسطي بضفته كمركز وامتدادادت (ألمانيا، بريطانيا).

المجال المتوسطي هو كيان جيوتاريخي ويعد جبة إتصال بين لحيانات حضارية مختلفة تفاعلت فيما بينها وأنتجت ثلاث حضارات : حضارة الغرب الإسلامي.
- حضارة أوربا الغربية
- حضارة الإغريق.

ظهور المفاهيم المرتبطة باستمرار التوازن واختلاله في العالم المتوسطي ما بين ق 15 و 18 م :

معرفة مفهوم الحداثة في آروبا :

الحداثة تحول جذري عرفته المجتمعات الأوربية على كافة المستويات الفكرية والفنية والاجتماعية والدينية، مما ساهم في نقله نوعية غيرت عقلية العالم الغربي لتحرره من قيود القرون الوسطى.

استمرار توازن العالم الأوربي والعالم الغربي ما بين ق 15 و 16 م :

لم يبقى العالم الإسلامي بعيدا عن هذه التحولات لا سيما في الميدان العسكري، حيث استمرت الهيمنة العثمانية بعد سقوط القسطنطينية عام 1453م، مما سمح باستمرار التوازن بين العالمين؛ آوربا الغربية والعالم الإسلامي.

عرفت ضفتي العالم المتوسطي خلال القرنين 17 و 18 عدة مظاهر احتلال التوازن :

ضعفت أسس القوة العثمانية خلال ق 17 بسبب ازدياد الضغوط العسكرية الأوربية وقوتها الحربية، ثم تحول أهم المحاور التجارية من البحر الأبيض المتوسط إلى المحيط الأطلنتي فأصبحت الإمبراطورية العثمانية تعافي من أزمة مالية خطيرة أدت إلى لحود الإنتاج الإقتصادي بالعالم الإسلامي الذي حاول القيام بحركات إصلاحية للحاق بركب المجتمعات الأوربية لكن دون جدوى إذ تعمق التفاوت واختل التوازن بين الضفتين .

خاتمة :
عرف العالم المتوسطي بضفتيه كمركز وامتدادات (بريطانيا ألمانيا) خلال القرنين 15 و 18م تطورات بفعل اتجاه آروبا نحو بناء الحداثة نتيجة عدة تحولات، ولم يبق العالم الإسلامي بعيدا عن بعض هذه التحولات مما سمح باستمرار التوازن بينه وبين آوربا الغربية إلى حدود نهاية القرن 16م

التحولات العامة في العالم المتوسطي وبناء -1
الحداثة من القرن15م إلى القرن 18م
مادة الاجتماعيات ذ:حسن مفدي

مقدمة: شهد العالم المتوسطي ما بين القرن 15م و18م تحولات هامة شملت ضفتي البحر الابيض المتوسط مما ترتب عنه تغيير في ميزان القوى لصالح أوربا.
أولا : الاطار الزماني والمجالي:
1 / - اختلف نموذج التحقيب الاوربي عن نظيره الاسلامي:
التحقيب الاوربي القرن التحقيب الاسلامي
أوربا الفيودالية
انكماش اوربا 5م الجاهلية

7م هجرة الرسول(ص) وبداية امتداد العالم الاسلامي


10م
11م
يقضة الغرب الاوربي

اكتشاف امريكا 1492م 12م
13م بداية تراجع العالم الاسلامي( الحروب الصليبية)
14م
15م سقوط غرناطة1492م
تحولات اوربا نحو الحداثة 16م بداية امتداد الامبراطورية العثمانية
17م
18م تصاعد الضغوط الاوربية(حملة نابليون1798م)
الهيمنة الاوربة على العالم 19م خضوع العالم الاسلامي للاستعمار
20م

ثم اعتماد احداث كرونولوجية كبرى كمنطلقات لبداية حقب متميزة سواء في العالم الاسلامي او اوربا؛فاكتشاف العالم الجديد سنة 1492م مثلا يعتبر بداية الحقبة الحديثة الاوربية.
2 / -امتد تاثير العالم المتوسطي الى باقي مناطق العالم:
التطورات التاريخية الكبرى في العالم المتوسطي الفترة الزمنية الخريطة
اوربا الغربية العالم الاسلامي
انطلاق الرحلات الاستكشافية الكبرى اندفاع وتوسع الدولة العثمانية 15م أ-( ص: 11 من الكتاب المدرسي)
إنشاء امبراطوريات استعمارية كبرى
(اسبانيا والبرتغال) امتداد الامبراطورية العثمانية في القارات الثلاث 16م ب- ص:11
ظهور دول استعمارية أوربية جديدة (بريطانيا+فرنسا+هولاندا) بداية تراجع العالم الاسلامي 17م ج- ص:12
تزايد النفوذ البريطاني والفرنسي في العالم انحطاط العالم الاسلامي 18م د- ص:12

ثانيا : السياق التاريخي للمرحلة وطرح الاشكالية:
1 / - تباينت التحولات التي شهدها كل من العالم الاسلامي والغرب الاوربي:
وضعية ميزان القوى اوربا الغربية العام الاسلامي الفترة الزمنية
بداية اختلال التوازن لصالح العالم الاوربي تحولات في مجالات مختلفة بشكل عصري [الحداثة]  تحولات مست مختلف الميادين لكن بشكل تقليدي[ الانكماش]. 15م/16م
ازدياد حدة الاختلال وبداية هيمنة الغرب الاوربي على العالم الاسلامي [الاستعمار]. الاستمرار في التحولات المختلفة  ترسيخ الحداثة  تطور وهيمنة. اصلاحات جد محدودة  استمرار الانكماش. 17م/18م
* مفهوم الحداثة: هي تطورات شملت مجالات مختلفة اقتصادية وسياسية واجتماعية وفكرية في عصر النهضة  أصبح مفهومها يأخد معاني بحسب المجالات؛فهي كل التطورات والانجازات التي توصلت اليها أوربا في عصر النهضة.
2 / - اشكالية اختلال التوازن :كيف ولماذا؟
+ لماذا شهدت اوربا تحولات مغايرة للعالم الاسلامي في القرنين 15م/16م؟
+ كيف حصل هذا التفاوت؟
+ لماذا تباطأت خطوات العالم الاسلامي عكس اوربا؟
+ لماذا شهدت اوربا موجة حداثة في الميادين الاقتصادية والتقنية والاجتماعية والسياسية بينما تخلف العالم الاسلامي في القرنين 15/16م؟ وكيف حدث هذا التراجع؟
خاتمة:
تميز مسار تطور الحضارة الاسلامية عن نظيره الاوربي مابين القرن15م والقرن 18م  انحطاط العالم الاسلامي وبالمقابل ظهور الحداثة باوربا.

السياق التاريخي للمرحلة وطرح الاشكالية:

1 / - تباينت التحولات التي شهدها كل من العالم الاسلامي والغرب الاوربي:
وضعية ميزان القوى اوربا الغربية العام الاسلامي الفترة الزمنية
بداية اختلال التوازن لصالح العالم الاوربي تحولات في مجالات مختلفة بشكل عصري [الحداثة] --> تحولات مست مختلف الميادين لكن بشكل تقليدي --> [ الانكماش]. 15م/16م
ازدياد حدة الاختلال وبداية هيمنة الغرب الاوربي على العالم الاسلامي--> [الاستعمار]. الاستمرار في التحولات المختلفة --> ترسيخ الحداثة --> تطور وهيمنة. اصلاحات جد محدودة --> استمرار الانكماش. 17م/18م

• مفهوم الحداثة: هي تطورات شملت مجالات مختلفة اقتصادية وسياسية واجتماعية وفكرية في عصر النهضة --> أصبح مفهومها يأخد معاني بحسب المجالات؛فهي كل التطورات والانجازات التي توصلت اليها أوربا في عصر النهضة.
2 / - اشكالية اختلال التوازن :كيف ولماذا؟
+ لماذا شهدت اوربا تحولات مغايرة للعالم الاسلامي في القرنين 15م/16م؟
+ كيف حصل هذا التفاوت؟
+ لماذا تباطأت خطوات العالم الاسلامي عكس اوربا؟
+ لماذا شهدت اوربا موجة حداثة في الميادين الاقتصادية والتقنية والاجتماعية والسياسية بينما تخلف العالم الاسلامي في القرنين 15/16م؟ وكيف حدث هذا التراجع؟
البداية
خاتمة

تميز مسار تطور الحضارة الاسلامية عن نظيره الاوربي مابين القرن15م والقرن 18م --> انحطاط العالم الاسلامي وبالمقابل ظهور الحداثة باوربا.
التحولات الفكرية والعلمية والفنية :الحركة الإنسية

مقدمة :
- عرف القرن 15 و 16 تحولات متنوعة تجلت في الميادين الفكرية والعلمية والفنية التي ساهمت في انبثاق الحركة الإنسية. فما هي الحركة الإنسية وخصائصها ؟ وماهي الظروف التي ظهرت من خلالها والطرق التي ساعدت على إنتشارها ؟

: معرفة أسباب التحولات الفكرية والفنية والعلمية :

:انطلاق التحولات من إيطاليا لتمتد إلى باقي دول آوربا الغربية :

- شهدت إيطاليا عدة تحولات شملت مختلف الميادين الفكرية والعلمية والدينية وذلك لأسباب متنوعة وهي كالتالي :
- نظرا الموقعها الإستراتيجي وسط حوض البحر المتوسط حيث لعبت دور الوسيط بين آسيا وغرب آوربا مما أدى إلى ازدهار مدن إيطاليا المستقلة (فلورانسا، جنوة، البندقية) كذلك موقعها بين العالم الإسلامي وآوربا سمح بانتقال مظاهر الحضارة الإسلامية إلى آوربا.
- بعد سقوط القسطنطينة على يد العثمانيين انتقل عدد من العلماء ومعهم العديد من المخطوطات والوثائق الإغريقية للإستقرار بالمدن الإيطالية إضافة إلى وجود الآثار الرومانية التي أثارت اهتمام الإيطاليين للبحث في الجوانب الفنية والعلمية والهندسية للعالم اليوناني والروماني.
- المدن الإيطالية كانت أكثر المدن الأوربية تجارة وصناعة مما أدى إلى تراكم الأرباح والترواث وظهور مؤسسات بنكية ومالية وأسر غنية مما أدى إلى تطور الحياة الثقافية والفنية.
- رغبة الكنيسة في جعل روما عاصمة للعالم المسيحي.وقد ثم إنشاء التحولات التي عرفتها إيطاليا إلى باقي بلدان آوربا الغربية خلال القرنين 15 و 16 م حيث امتدت هذه التحولات لتشمل كل من إسبانيا وفرنسا وانجلترا وألمانيا وبلجيكا.

قيام أفكار الحركة الإنسية على إحياء الثراث القديم :

- الحركة الإنسية هي حركة ساهمت في النهضة الأوربية بفكر جديد يمجد عقل وقوة الإنسان وينتقد الكنسية الكاثوليكية، فقد عمل الإنسيون على إحياء الثراث القديم اليوناني واللاثيني كما وضعوا القواميس العلمية للغة اللاثينية حيث سارت معرفة اللغات ركنا أساسيا في تكوين الثقافة الإنسية وقد تزعم إيرازم الحركة الإنسية من خلال تقديمه للفلاسفة والمفكرين القدامى من "سقراط" و"شيشرون". كما قام إيرازم بعدة رحلات تجاه مدن أوربية مختلفة مثل باريس، أكسفورد، البندقية وذلك بهذف نشر أفكار حركته وقد شكل الإنسان محور الفكر الإنسي لقوة عقله وعضلاته الجسمانية.

: اتجاه الحركة الإنسية في نشر أفكارها اعتمادا على المطبعة :

أهذاف الحركة الإنسية : قامت الحركة الإنسية بأحياءالثراث القديم الإغريقي واللاثيني وإعادة الإعتبار للإنسان وتخلصه من الوضعية المظلمة التي عاشها في العصر الوسيط .
نشر مطبعة غوتنبرغ أفكار وأهذاف الحركة الإنسية :كان لإختراع الطباعة على يد يوحنا غوتنبرغ 1455م الدور الكبير في توفير الكتب المطبوعة بتكاليف أقل حيث أصبح الكتاب في متناول الجميع بعد أن كان ميسورا بين فئة الميسورين لغلاء ثمنه مما ساهم في انتشار التحولات عبر القارة الأوربية واحتضان الحركة الإنسية من قبل بعض الملوك الأوربيين فرانسوا الأول ملك فرنسا الذي شجع هذه الحركة .

– عرفت التحولات الفكرية والعلمية والفنية عدة مظاهر :

: تنوعت مظاهر الحركة الفكرية :

- ظهور المطبعة ساهم في توسيع المعرفة وكذلك الإهتمام بتطوير اللغات الوطنية والكتابة بها وطبع الكتب باللغة الفرنسية عوض اللغة اللاثينية (كتاب المحاولات لمونتافي) وترجمة الإنجيل إلى اللغة الألمانية< لوثر> ثم العالم سرفنتس الذي نشر قصة "دون كيشوت" باللغة الإسبانية. كما تم وضع قواعد وأسس اللغات –الترجمة وتطوير أساليب ومضامين التعليم حيث ظهرت الكتابة التي تأخذ طابع التسلية والمرح إضافة إلى الإهتمام بكل العلوم وتطوير طرق التدريس بأوربا الغربية.

: انتشار الحركة الإنسية من خلال عدة تحولات علمية :

- تجلت هذه التحولات في تطوير مناهج العلوم من خلال قيام المعرفة على أساس التجربة والمنطق وبالتالي ظهور قواعد الفكر العلمي الحديث، كما قم تطبيق التجربة في مادة الرياضيات، وكذلك ظهرت التحولات العلمية في تطور علوم الفلك من خلال نظريتا بطليموس في القرن الثاني الميلادي التي تقول بأن الأرض ثابتة ومركز للكون، وكوبرنيك في القرن 16م التي تقول بأن الشمس مركز للكون والأرض كوكب يدور حولها إلى جانب كواكب المجموعة الشمسية. كما تم تطوير الطب وأساليب التشريح رغم معارضة الكنيسة وذلك بطباعة الكتب الطبية وإنشاء كلية الطب.

: تميزت الفترة بتحولات فنية مهمة:

- في ميدان الرسم : انطلاق النهضة الفنية من إيطاليا ثم توسعت لتشمل المراكز في باقي المدن، من أهم فنانين عصر النهضة ليوناردود "فينشي" الذي ركز على الأبعاد الثلاثة (العمق، الظل، الضوء) تميز الرسم عند الإفسينت بتنوع المواضيع والتركيز على الإنسان وإبراز نواحيه الجمالية. * في ميدان النحث : ارتباط تطوره بمحاولة تقليد القدامى الإغريق والرومان والتركيز على الإنسان وإبراز عضلاته وقوته. من أهم نحاث هذه الفترة "مايكل أنجلو و"دوناطيلو".
- في ميدان الهندسة : تميزت الهندسة المعمارية بالتناسب والتطابق والعلو واعتماد معايير مضبوطة وتميز بالتوسع الأفقي .
خاتمة :
- ارتبطت التحولات الفكرية والعلمية والفنية التي عرفها القرن 15 و 16 بالحركة الإنسية وكانت نقطة تحول لظهور تحولات همت جوانب أخرى (دينية وسياسية واجتماعية).

التحولات الفكرية والعلمية والفنية (الحركة الإنسية)


مقـدمـة:
تميز القرن 15م في أوربا بظهور تحولات شملت ميادين مختلفة؛ فكرية وعلمية وفنية, وعرفت[ بالحركة الإنسية].
أولا - الحركـة الإنســية:
1 / -تعريف الحركة الإنسية وخصائصها:
- الحركة الإنسية هي حركة ثقافية واسعة شهدتها أوربا في القرن 15م استهدفت التخلص من قيود الفكرالفيودالي والكنيسة الكاثوليكية.
- اعتمدت الحركة الإنسية على الفرد باعتباره محور الفكر الإنساني كما اهتم الانسـيون بإحياء التراث الفكري القديم ← ترجمة الكتب اللاتينية والإغريقية كما دافعوا عن الحرية والقيم ← التحرر من قيود الكنيسة.
2 / - ساهمت عدة عوامل في انطلاق الحركة الإنسية بأوربا:
انطلقت الحركة الإنسية من ايطاليا نظرا لكونها كانت حلقة وصل ثقافي بين الشرق والغرب + أنها مركز للكنيسة الكاثوليكية + اهتمام المدن الإيطالية بالتجارة ← ظهور فئة البرجوازية.
كما ظهرت الحركة الإنسية في مناطق مختلفة من أوربا: فرنساو الأراضي المنخفضةو ألمانيا..., واهتمت بالميادين العلمية والتقنية والفنية والأدبية.
ساهم في انتشار هذه الأفكار ظهور المطبعة على يد يوحنا غوتنبرغ في القرن15م ← نشر الفكر الانسي خاصة في ألمانيا فاستفادت من ذلك الجامعات والمدارس.
ثانيا - التحولات الفكرية في عصر النهضة :
1/ - اهتم الانسيون بالفكر والفرد:
من رواد الحركة الانسية [ ايرازم ] في القرن 16م بهولاندا ؛ اذ اهتمت هذه الحركة بالانسان والثرات و مختلف العلوم والفنون و بالفرد وحريته وتحريره من كل القيود كما اهتم الانسيون بالمعرفة واحياء الثراث والاهتمام باللغات ← ترجمة الكتب اليونانية واللاتينية.....
2 / - تجلت الحركة الانسية وافكارها في عدة ميادين :
اعتمدت الحركة الانسية على نشر افكارها بواسطة اللغات الوطنية عوض اللاتينية القديمة ← نشر الكتب بالفرنسية والاسبانية والايطالية......
ففي فرنسا ازداد نشر النصوص بالفرنسية خلال القرن 16م ليمثل ./.60 من النصوص المطبوعة مقابل ./.40 بالنسبة للنصوص اللاتينية.
في مجال التربية والتعليم اهتم الانسيون بالطرق الحديثة والحوار وانتقدوا الحفظ والعقوبة الجسدية.
ثالثا – التحولات العلمية في عصر النهضة :
1 / - تطورت الرياضيات وعلوم الحياة:
تطورت العلوم الحديثة من الاعتماد على المستوى النظري فقط إلى الاهتمام بالتطبيق..... خاصة مع اختراع أدوات تقنية كالمجهر والمحرار ï اعتماد المنهج التجريبي لانتقاد النظريات التقليدية واستخلاص نظريات حديثة ï تطور مختلف العلوم.
في مجال الرياضيات ظهرت تجديدات جديدة كاستعمال الاعداد السالبة و بعض الرموز(+)و(-) و(=) ï تطور الاقتصاد (التجارة وبالخصوص الابناك....).
تطور الطب مع اعتماد تشريح جسم الانسان ودراسة الكائنات الحية وتحديد أعضاءه ≠ رفضت الكنيسة هذه التجديدات
2 / - عرف علم الفلك تحولات هامة:
في مجال علم الفلك ظهرت نظرية كوبرنيك الذي انتقد النظريات الدينية التقليدية فاعتبر أن الشمس هي مركز الكون وليس الارض وأن الارض تدور حول الشمس ≠ رفض الكنيسة . جاء جاليلي ليؤكد ذلك ï حكم عليه بالاعدام.
في مجال الفيزياء ثم اهتمام جاليلي بحركة الاجسام ودور العوامل الخارجية في التأثير على مسار الحركة.
رابعا – التحولات الفنية في عصر النهضة:
1 / - شهد فن الرسم عدة تحولات:
انتقد فن الرسم في عصر النهضة الطرق التقليدية اذ اصبح الاعتماد على الابعاد الثلاث ( المنظور ) + استعمال الضوء + التحكم في الالوان........الاهتمام بالمواضيع اليومية بدل الاقتصار على المواضيع الدينية.
من أهم الفنانين ليوناردو دوفانشي ـ صاحب الصورة الشهيرة: (جوكاندا)أ والموناليزا.
2 / - شهد فن العمارة تحولات متميزة :
ازدهر فن المعمار في اوربا الغربية المعتمد على الأصول اليونانية والرومانية ( قناطرـ الاقواس ـ الاعتماد على الأحجار.....) حيث طبقت هاته الأساليب الحديثة في القصور وفي الكاتيدراليات......... كما استعمل النحث فظهرت مظاهر التجديد في المعمار خاصة مع ليوناردو.
خاتمة :
شهدت اوربا مع القرن 15 حركة انسية امتد تأثيرها إلى مجالات أخرى دينية وسياسية واجتماعية.




التحولات الفكرية والعلمية والفنية (الحركة الإنسية)


مقدمة

تميز القرن 15م في أوربا بظهور تحولات شملت ميادين مختلفة؛ فكرية وعلمية وفنية, وعرفت[ بالحركة الإنسية].
البداية
الحركـة الإنســية:

1 / -تعريف الحركة الإنسية وخصائصها:
- الحركة الإنسية هي حركة ثقافية واسعة شهدتها أوربا في القرن 15م استهدفت التخلص من قيود الفكرالفيودالي والكنيسة الكاثوليكية.
- اعتمدت الحركة الإنسية على الفرد باعتباره محور الفكر الإنساني كما اهتم الانسـيون بإحياء التراث الفكري القديم --> ترجمة الكتب اللاتينية والإغريقية كما دافعوا عن الحرية والقيم --> التحرر من قيود الكنيسة.
2 / - ساهمت عدة عوامل في انطلاق الحركة الإنسية بأوربا:
انطلقت الحركة الإنسية من ايطاليا نظرا لكونها كانت حلقة وصل ثقافي بين الشرق والغرب + أنها مركز للكنيسة الكاثوليكية + اهتمام المدن الإيطالية بالتجارة --> ظهور فئة البرجوازية.
كما ظهرت الحركة الإنسية في مناطق مختلفة من أوربا: فرنساو الأراضي المنخفضةو ألمانيا..., واهتمت بالميادين العلمية والتقنية والفنية والأدبية.
ساهم في انتشار هذه الأفكار ظهور المطبعة على يد يوحنا غوتنبرغ في القرن15م --> نشر الفكر الانسي خاصة في ألمانيا فاستفادت من ذلك الجامعات والمدارس.
البداية
التحولات الفكرية في عصر النهضة :

1/ - اهتم الانسيون بالفكر والفرد:
من رواد الحركة الانسية [ ايرازم ] في القرن 16م بهولاندا ؛ اذ اهتمت هذه الحركة بالانسان والثرات و مختلف العلوم والفنون و بالفرد وحريته وتحريره من كل القيود كما اهتم الانسيون بالمعرفة واحياء الثراث والاهتمام باللغات --> ترجمة الكتب اليونانية واللاتينية.....
2 / - تجلت الحركة الانسية وافكارها في عدة ميادين :
اعتمدت الحركة الانسية على نشر افكارها بواسطة اللغات الوطنية عوض اللاتينية القديمة --> نشر الكتب بالفرنسية والاسبانية والايطالية......
ففي فرنسا ازداد نشر النصوص بالفرنسية خلال القرن 16م ليمثل ./.60 من النصوص المطبوعة مقابل ./.40 بالنسبة للنصوص اللاتينية.
في مجال التربية والتعليم اهتم الانسيون بالطرق الحديثة والحوار وانتقدوا الحفظ والعقوبة الجسدية.
البداية
التحولات العلمية في عصر النهضة :

1 / - تطورت الرياضيات وعلوم الحياة:
تطورت العلوم الحديثة من الاعتماد على المستوى النظري فقط إلى اعتمادالاهتمام بالتطبيق..... خاصة مع اختراع أدوات تقنية كالمجهر والمحرار تطور مختلفالمنهج التجريبي لانتقاد النظريات التقليدية واستخلاص نظريات حديثة العلوم.
في مجال الرياضيات ظهرت تجديدات جديدة كاستعمال الاعداد السالبة و بعض تطور الاقتصاد (التجارة وبالخصوص الابناك....).الرموز(+)و(-) و(=)
تطور الطب مع اعتماد تشريح جسم الانسان ودراسة الكائنات الحية وتحديد أعضاءه ≠ رفضت الكنيسة هذه التجديدات
2 / - عرف علم الفلك تحولات هامة:
في مجال علم الفلك ظهرت نظرية كوبرنيك الذي انتقد النظريات الدينية التقليدية فاعتبر أن الشمس هي مركز الكون وليس الارض وأن الارض تدور حول الشمس ≠ رفض الكنيسة . جاء جاليلي ليؤكد ذلك حكم عليه بالاعدام.
في مجال الفيزياء ثم اهتمام جاليلي بحركة الاجسام ودور العوامل الخارجية في التأثير على مسار الحركة.
البداية
التحولات الفنية في عصر النهضة:

1 / - شهد فن الرسم عدة تحولات:
انتقد فن الرسم في عصر النهضة الطرق التقليدية اذ اصبح الاعتماد على الابعاد الثلاث ( المنظور ) + استعمال الضوء + التحكم في الالوان........الاهتمام بالمواضيع اليومية بدل الاقتصار على المواضيع الدينية.
من أهم الفنانين ليوناردو دوفانشي ـ صاحب الصورة الشهيرة: (جوكاندا)أ والموناليزا.
2 / - شهد فن العمارة تحولات متميزة :
ازدهر فن المعمار في اوربا الغربية المعتمد على الأصول اليونانية والرومانية ( قناطرـ الاقواس ـ الاعتماد على الأحجار.....) حيث طبقت هاته الأساليب الحديثة في القصور وفي الكاتيدراليات......... كما استعمل النحث فظهرت مظاهر التجديد في المعمار خاصة مع ليوناردو.
البداية
خاتمة

شهدت اوربا مع القرن 15حركة انسية امتد تأثيرها إلى مجالات أخرى دينية وسياسية واجتماعية.
البداية

الإصلاح الديني
مقدمة :
شهدت آوربا خلال القرنيين 15 و 16 حركات إصلاحية دينية تزعمها دينيون تأثروا بأفكار الحركة الإنسية فوجهوا عدة انتقادات للكنيسة الكاثوليكية وطالبوا بإصلاح ديني يواكب التحولات الإقتصادية والاجتماعية والثقافية. فما دوافع الإصلاح الديني ؟ وماهي أهدافه ؟ وما ردود فعل الكنسية الكاثوليكية ؟

تحديد دوافع الإصلاح الديني في آروبا خلال القرنين 15 و 16م :

أعترت الكنيسة الكاثوليكية في آوربا خلال القرنين 15 و 16 مجموعة مظاهر الإنحراف .

بيع صكوك الغفران من طرف الكنيسة الكاثوليكية :
عادت الكنيسة الكاثوليكية تبيع صكوك الغفران مقابل النجاة من النار وضمان المغفرة له والدخول إلى الجنة حيث كانت الكنسية تبيع صكوك الغفران للفلاحين الذين يمثلون الفئة الفقيرة وليس لهم أية سلطة وبالتالي عليهم الخضوع المطلق للكنسية، وقد نهجت الكنيسة الكاثوليكية عدة طقوس لبيع صكوك الغفران حيث برزت بيعها لهذه الصكوك بحجة بناء كنيسة القديس بروما وذلك في عهد البابا جيل الثاني وخليفته ليون العاشر.
إخلال البابوية بواجباتها الدينية :
شهدت الكنيسة المسيحية في عصر النهضة الأوربية انحراف البعض من البابوات حيث كان البعض تقيا والبعض الآخر يهتم بممارسة الترف والبذح والرخاء حيث أصبحت الكنيسة في هذا العهد تهتم بالأموال أكثر مما تهتم بالإصلاح، ومن البابوات الذين كانوا يتناولون المصاريف الباهضة ليون العاشر (1513 و 1521) .

انتقاد المصلحين الدينيين الممهدين للإصلاح الديني للإنحراف الكنيسة الكاثوليكية :

تم انتقاد الكنيسة من طرف عدة ممهدين للإصلاح الديني :
- المصلح الديني جان ويكلف (1320-1384) : الذي انتقد الكنيسة المسيحية في مبالغها في جمع إكتناز الأموال ولحذلك دعا إلى الإستحواذ على ممتلكات الكنيسة واستلالها في إصلاح البلاد الإقتصادية والإجتماعية والتحذر من استغلالها وسلطتها بعد أن تبين بأن سلوكات رجل الدين لا علاقة لها بما يأمربه الدين المسيحي.
- المصلح الديني جان هس (1370- 1415) قام جون بانتقاد الكنيسة انتقادا شرسا ودعا إلى عدم تقديس البابوية لأن أفكارها وسلوكها بعيدين عن الديانة المسيحية وأن تصرفاتها الفاسدة تتنافى مع القيم التي يدعو إليها الإنجيل، وقد أدى به انتقاده إلى إعدامه من طرف الكنيسة سنة 1415 وذللك بتهمة الهرطقة (الردة) - المصلح الديني إيرازم : انتقاد إيرازم للرهبان المسيحي بكونهم قوم ظلام قساة، استسلموا للخرافات ودعوته للعودة إلى الإنجيل لهم القيم الحقيقية والتخلص من السلطة الكاثوليكية التي تتنافى مع الديانة المسيحية.

قيام الإصلاح الديني البروتستاني بتحقيق أهداف متعددة وقيم مما أدى إلى تطبيق الكاثوليكية لإصلاح مضادة .

ارتبط الإصلاح الديني البروتستا في بتحقيق أهداف متعددة :

- ألمانيا : مارتن لوثر (1483-1546) ارتبطت حركة لوثربتكوينه الديني من خلال زيارته لدوما حيث عاد بانطباع سيء عن حياة البابوية حيث وقف على مظاهر الفساد والانحلال الخلقي من خلال ممارستهم لحياة البذح والملذات، ورفضه لصكوك الغفران لأن المغفرة مرتبطة بالإيمان إنما كان يشغل فكر لوثر هو البحث عن خلاص للإنسان وبالتالي كانت القاعدة الأساسية لحركته هي عقيدة التبرير بالإيمان وتتلخص فيما يلي : نفي العظمة عن رجل الدين ومنع ترويج الصكوك الغفران – الرجوع إلى الكتاب المقدس وفهمه فهما صحيح فهما صحيحا بأن الغفران مرتبط بالعمل الصالح... الإيمان مسألة فردية كما عرفت أطروحات الوثر انتشارا كبيرا في ألمانيا فطلب منه البابا التخلي عن أفكاره ولما رفض اتهمه بالتكفير لقد عارض لوثر كل الصدقات والأموال التي يستغلها رجال الدين بطرق غير شرعية.
لقيت حركة لوترد عما من طرف الفلاحين الذين قاموا بثورة 1542م فعارضها لوثر معارضة شديدة لإيمانه بضرورة الخضوع للسلطة الدنيوية لأنها هبة من الله.

- سويسرا : ارتبط الإصلاح بحركة أوريش زوتغلي حيث اعتمد هذا الأخير مبادئ لوثر في رفضه صكوك الغفران وابتزاز الكنيسة للناس عن طريق جمع الضرائب والعشور إلا أن الأمر سيؤدي إلى اندلاع الحرب ومقتل المصلح زونغلي وهزيمة الجيوش البروتستانية في معركة كابل 1531، وذلك بعد انتشار الإصلاح في سويسرا ثم ارتبط الإصلاح بالحركة الكالفانية التي دافع عنها جان كالفان وقد كانت حركته أكثر تنظيما حيث جمع أفكاره الإصلاحية بشكل منظم في كتابه مبادئ الدين المسيحي الذي ترجمه إلى الفرنسية وقد تضمن مبادئ اتفق بها مع لوثر بإعطاء الأولوية للكتاب المقدس، وربط الغفران بالأمور القدرية، كما اهتم كالفان كذلك بالجانب السياسي حيث كون جمهورية ثيوقراطية لجنيف جعل السلطة فيها للمرشدين الدينيين .
إذ لاحظ تصاعد دور الكنيسة وخضوع الدولة لها.

- الإصلاح الديني في انجلترا : تجلى هذا الإصلاح في وقف العثمانيون الإنجليز موقفا رافضا لرجال الدين، وخلاف هنري الثامن مع البابوية بسبب رفض البابا إلغاء الزواج الأول لهنري مما جعله ينفصل عن البابوية وتزعمه للكنيسة الإنجليزية وبالتالي أعلنت الكنيسة قرارا بتكفيره. كما أصدر البرلمان الإنجليزي قانون السيادة ومضمونه أن الملك هو القائد الأعلى يتمتع بجميع السلط مما أحدث قطيعة نهائية مع الكنيسة الكاثوليكية والفرق الذي وجد بين الحركة الإنجليزية وباقي الحركات الإصلاحية أن هنري الثامن احتفظ بالعقيدة والطقوس، وتراثبية رجال الدين للكنيسة الكاثوليكية فاعتبر عمله انشقاقا داخل الكنيسة الكاثوليكية كما أثار عمله معارضة للإصلاحيين الذين كانوا يرغبون في إصلاح ديني جدري.

طبقت الكنيسة الكاتوليكية إصلاحا مفادا :

اتخذت الكنيسة الكاتوليكية عدة تدابير من أجل تطبيق إصلاح مضاد للبروتستانين وهذه التدابير هي :
- مجمع ترانت : انعقد أول مرة سنة 1545م يأكدا لإعتراف بالترجمة اللاثينية للإنجيل واستمرار الهرمية وصكوك الغفران.
- منظمة اليسوعيين أسسها أغناطيوس دولويولا سنة 1534 ضمت متقفين دافعوا عن البابا والكنيسة والقيام بالتبشير الديني.
- محاكم التفتيش : تأسست ق 12 م أثناء مرحلة الإستيراد ثم إحياؤها لتصفية حركة البروتستانت في ق 16م.
لجنة الثبت : منعث تداور بعض الكتب التي وضعها في قائمة شملت كتب إيرازم والبروتستات والكتاب المقدس.

إستنتاج / خاتمة :
أدى الإصلاح الديني إلى تحطيم الفيودالية مما أدى إلى حدوث تحولات سياسية واجتماعية .
الإصـــــــــلاح الــــــديـنــي
مادة الاجتماعيات ذ:حسن مفدي
مقدمة:تميز القرن15م و16م في أوربا الغربية بظهور حركة إصلاحية مست الجانب الديني وانتشرت في مناطق مختلفة فخلفت نتائج متباينة.
/ - مظاهر حركات الإصلاح الديني بأوربا: - I
1/-تزعم مارتن لوثر حركة الإصلاح الديني بألمانيا:
انطلقت حركة الإصلاح الديني من ألمانيا, وتزعمها الراهب[ مارتن لوثر] سنة 1517م وهي تقوم على مبادىء:
- رفض الاتجار ب(صكوك الغفران).
- الاعتماد على الكتاب المقدس وترجمته إلى الألمانية.
- رفض الوساطة بين الخالق والمخلوق.
- تخلي الأمراء عن سلطة الكنيسة الكاثوليكية.
قاد الفلاحون بألمانيا ثورة سنة 1542م مطالبين بإصلاحات سياسية ودينية(حق انتخاب الراهب) واقتصادية(إلغاء إحتكارالنبلاء لموارد العيش) واجتماعية(تحرير الأقنان)؛ لكن لوثر اعتبر ثورة الفلاحين كثورة ضد الله.
2/ - قاد جان كالفان الحركة الإصلاحية من فرنسا:
ظهر في فرنسا مصلح ديني يدعى( جان كالفان), ترجم الكتاب المقدس إلى الفرنسية متأثرا بأفكار لوثر الإصلاحية لكنه أضاف مبادىء جديدة:
- مبدأ القدرية:الذي يتلخص في كون الإنسان مجبرا لا مخيرا.
- اعتبر الكتاب المقدس مصدرا وحيدا للدين.
- ألغى كل الشعائر والطقوس داخل الكنيسة.
- نظم كل كنيسة بطريقة خاصة.
- العمل والمبادرة الفردية.
- دعم الفكر البورجوازي.
- أحل السلف.
- حق الانتخاب في الكنيسة والمؤسسات التمثيلية.
3/ - ظهرت بانجلترا الحركة الانجليكانية:
ساهمت في هذا الإصلاح عدة عوامل:رغبة الملك(هنري الثامن) في التخلص من سيطرة الكنيسة على الأراضي الفلاحية+التخلص من الضرائب+الرغبة في الطلاق←ظهور الحركة الانجليكانية.
مقارنة بين الانجليكانية والكاثوليكية والكلفينية واللوثرية
نقط الاختلاف نقط التشابه
نظرية القضاء والقدر (مبدأ القدرية).
الملك على رأس الكنيسة الانجليكانية بدل البابا. - التبرئة.
- الشعائر الدينية شكلية.
-/- أسباب انطلاق حركات الإصلاح الديني:II
1 / - ساهم فساد الكنيسة في انطلاق حركات الإصلاح الديني:
- تزايد فساد الكنيسة الأخلاقي بفعل تهافت رجال الكنيسة الكاثوليكية على كسب المزيد من الأموال عن طريق الرشوة واغتصاب الأموال والاتجار بصكوك الغفران, كما أن المناصب الدينية ارتبطت بما يقدمه رجال الدين من رشوة ← حركة الصلاح الديني.
- ساهم توالي الأوبئة والمجاعات والحروب في التخوف من الموت ومن الحساب ← رغبة الإنسان الأوربي في الإصلاح الديني.

2 / - عجلت العوامل الاقتصادية والاجتماعية والسياسية بظهور حركة الإصلاح:
تزايد اهتمام رجال الدين بأمورهم الدنيوية الخاصة على حساب قيامهم بمهامهم الدينية.
أدت ترجمة الكتاب المقدس إلى اللغات الوطنية إلى ← إطلاع العامة على مضامينه بدل تفسيرات رجال الدين.
انتقاد أعمال رجال الدين كالوساطة والاهتمام بالماديات... ← إصلاح ديني.
كانت الكنيسة تسيطر على الأراضي فحاول الأمراء والبرجوازيون والنبلاء التحكم في هذه الأراضي وساندت البرجوازية هذه التحولات السياسية والاجتماعية حيث رفض الأمراء وصايا الكنيسة على هذه الأراضي وعلى الحكام والأمراء.
نتائج حركة الإصلاح الديني: - III
1 / - ظهر انقسام سياسي بأوربا الغربية:
تميزت الخريطة الدينية لأوربا في القرن 16م بوجود انقسام ما بين الكاثوليكية والبروتستانت؛ حيث انتشرت اللوتيرية في كل من الدنمارك والسويد وأجزاء من بولونيا, بينما انتشرت الكالفينية في الأراضي المنخفضة واسكتلندا, وانحصرت الانجليكانية في انجلترا لارتباطها بالملك هنري الثامن.
من جانب آخر حاولت الكنيسة الكاثوليكية القيام بإصلاحات داخلية؛ حيث قرر مجمع( ترونت) المقدس ما يلي:
لا يجوز ترجمة الكتاب المقدس + تعزيز النظام التراتبي + تقنين وتنظيم بيع صكوك الغفران + يمنع على رجال الدين تحويل الأموال لحساب عائلاتهم.
2 / - حاولت الكنيسة الكاثوليكية الوقوف ضد حركة الإصلاح الديني:
- أقامت الكنيسة الكاثوليكية جماعة[ اليسوعيين] لمواجهة البروتستانت.
-إنشاء محاكم التفتيش.
- منعت كتب البروتستانت ومفكري الحركة الإنسية.
- نشب صراع بين الكاثوليك والبروتستانت ← حروب دينية تحولت أحيانا إلى حروب طائفية وسياسية.
- رغم ذلك تمكن البروتستانت والكاثوليك من التعايش والتسامح في بعض الدول كفرنسا حيث سمح للبروتستانت بممارسة الشعائر الدينية سرا وعلانية والمشاركة في الحياة السياسية.
خاتمـــــــة:
مثل الإصلاح الديني حدثا متميزا أثر على تطور باقي المجالات الاجتماعية والسياسية داخل اوربا.


الإصـــــــــلاح الــــــديـنــي


مقدمة

تميز القرن15م و16م في أوربا الغربية بظهور حركة إصلاحية مست الجانب الديني وانتشرت في مناطق مختلفة فخلفت نتائج متباينة.
البداية
مظاهر حركات الإصلاح الديني بأوربا

1/-تزعم مارتن لوثر حركة الإصلاح الديني بألمانيا:
انطلقت حركة الإصلاح الديني من ألمانيا, وتزعمها الراهب[ مارتن لوثر] سنة 1517م وهي تقوم على مبادىء:
- رفض الاتجار ب(صكوك الغفران).
- الاعتماد على الكتاب المقدس وترجمته إلى الألمانية.
- رفض الوساطة بين الخالق والمخلوق.
- تخلي الأمراء عن سلطة الكنيسة الكاثوليكية.
قاد الفلاحون بألمانيا ثورة سنة 1542م مطالبين بإصلاحات سياسية ودينية(حق انتخاب الراهب) واقتصادية(إلغاء إحتكارالنبلاء لموارد العيش) واجتماعية(تحرير الأقنان)؛ لكن لوثر اعتبر ثورة الفلاحين كثورة ضد الله.
2/ - قاد جان كالفان الحركة الإصلاحية من فرنسا:
ظهر في فرنسا مصلح ديني يدعى( جان كالفان), ترجم الكتاب المقدس إلى الفرنسية متأثرا بأفكار لوثر الإصلاحية لكنه أضاف مبادىء جديدة:
- مبدأ القدرية:الذي يتلخص في كون الإنسان مجبرا لا مخيرا.
- اعتبر الكتاب المقدس مصدرا وحيدا للدين.
- ألغى كل الشعائر والطقوس داخل الكنيسة.
- نظم كل كنيسة بطريقة خاصة.
- العمل والمبادرة الفردية.
- دعم الفكر البورجوازي.
- أحل السلف.
- حق الانتخاب في الكنيسة والمؤسسات التمثيلية.
3/ - ظهرت بانجلترا الحركة الانجليكانية:
ساهمت في هذا الإصلاح عدة عوامل:رغبة الملك(هنري الثامن) في التخلص من سيطرة الكنيسة على الأراضي الفلاحية+التخلص من الضرائب+الرغبة في الطلاق-->ظهور الحركة الانجليكانية.
مقارنة بين الانجليكانية والكاثوليكية والكلفينية واللوثرية
نقط الاختلاف نقط التشابه
نظرية القضاء والقدر (مبدأ القدرية).
الملك على رأس الكنيسة الانجليكانية بدل البابا. - التبرئة.
- الشعائر الدينية شكلية.

البداية
أسباب انطلاق حركات الإصلاح الديني:

1 / - ساهم فساد الكنيسة في انطلاق حركات الإصلاح الديني:
- تزايد فساد الكنيسة الأخلاقي بفعل تهافت رجال الكنيسة الكاثوليكية على كسب المزيد من الأموال عن طريق الرشوة واغتصاب الأموال والاتجار بصكوك الغفران, كما أن المناصب الدينية ارتبطت بما يقدمه رجال الدين من رشوة --> حركة الصلاح الديني.
- ساهم توالي الأوبئة والمجاعات والحروب في التخوف من الموت ومن الحساب --> رغبة الإنسان الأوربي في الإصلاح الديني.
2 / - عجلت العوامل الاقتصادية والاجتماعية والسياسية بظهور حركة الإصلاح:
تزايد اهتمام رجال الدين بأمورهم الدنيوية الخاصة على حساب قيامهم بمهامهم الدينية.
أدت ترجمة الكتاب المقدس إلى اللغات الوطنية إلى --> إطلاع العامة على مضامينه بدل تفسيرات رجال الدين.
انتقاد أعمال رجال الدين كالوساطة والاهتمام بالماديات... --> إصلاح ديني.
كانت الكنيسة تسيطر على الأراضي فحاول الأمراء والبرجوازيون والنبلاء التحكم في هذه الأراضي وساندت البرجوازية هذه التحولات السياسية والاجتماعية حيث رفض الأمراء وصايا الكنيسة على هذه الأراضي وعلى الحكام والأمراء.
البداية
نتائج حركة الإصلاح الديني:

1 / - ظهر انقسام سياسي بأوربا الغربية:
تميزت الخريطة الدينية لأوربا في القرن 16م بوجود انقسام ما بين الكاثوليكية والبروتستانت؛ حيث انتشرت اللوتيرية في كل من الدنمارك والسويد وأجزاء من بولونيا, بينما انتشرت الكالفينية في الأراضي المنخفضة واسكتلندا, وانحصرت الانجليكانية في انجلترا لارتباطها بالملك هنري الثامن.
من جانب آخر حاولت الكنيسة الكاثوليكية القيام بإصلاحات داخلية؛ حيث قرر مجمع( ترونت) المقدس ما يلي:
لا يجوز ترجمة الكتاب المقدس + تعزيز النظام التراتبي + تقنين وتنظيم بيع صكوك الغفران + يمنع على رجال الدين تحويل الأموال لحساب عائلاتهم.
2 / - حاولت الكنيسة الكاثوليكية الوقوف ضد حركة الإصلاح الديني:
- أقامت الكنيسة الكاثوليكية جماعة[ اليسوعيين] لمواجهة البروتستانت.
-إنشاء محاكم التفتيش.
- منعت كتب البروتستانت ومفكري الحركة الإنسية.
- نشب صراع بين الكاثوليك والبروتستانت --> حروب دينية تحولت أحيانا إلى حروب طائفية وسياسية.
- رغم ذلك تمكن البروتستانت والكاثوليك من التعايش والتسامح في بعض الدول كفرنسا حيث سمح للبروتستانت بممارسة الشعائر الدينية سرا وعلانية والمشاركة في الحياة السياسية.
البداية
خاتمـــــــة:

مثل الإصلاح الديني حدثا متميزا أثر على تطور باقي المجالات الاجتماعية والسياسية داخل اوربا.
البداية
التحولات السياسية والاجتماعية
مقدمة :
تميزت التحولات السياسية والاجتماعية في أوربا خلال القرنين 15 و 16م بتفكك النظام الإقطاعي وظهور الطبقة البورجوازية التي دافعت عن قيام الملكية المطلقة ونشر الفكر القومي.
فما أسباب ومظاهر التفكك ؟ وماهي الأوضاع التي أظهرت الطبقة البورجوازية ؟

ساهمت عدة أسباب في تفكك النظام الإقطاعي كما ساهمت عدة أوضاع في بروز الطبقة البورجوازية :

تعدد أسباب ومظاهر تفكك النظام الإقطاعي :

أسباب إقتصادية :
- تأزم الفلاحة بالبوادي إذ لم تحتمل أجور الفلاحين الأسعار المرتفعة التي عرفتها هذه المرحلة :
- نمو المبادلات التجارية بالمدن بعد الإكتشافات الجغرافية حيث تحولت الطرق التجارية من البحر المتوسط إلى المحيط الأطلسي وانتقل مركز التجارة إلى الدول الأوربية فازدهرت المعادن خاصة الذهب والفضة وبالتالي انتعشت التجارة والتجار .
- الإنتقال من العمل الحرفي إلى الصناعة الضخمة الإنتاج وذلك بسبب الحاجة إلى الإنتاج السلعي مما أدى إلى إزدهار نظام المشاغل وارتفاع الإنتاج وتوفر الموارد المالية.
- استخدام النقود بدل المبادلات العينية أدى إلى تراكم الأموال وظهور المؤسسات البنكية .

أسباب اجتماعية :
- ثورات الفلاحين وهجرة الأقنان إلى المدن بسبب تأزم الوضع في المجال الفلاحي وكذلك أدى بالفلاحين إلى العمل في المصانع والمشاغل .
- ظهور الطبقة البورجوازية التجارية حيث تراكمت الأموال عند التجار الكبار بوصول المعادن النفسية الذي خلق رواجا تجاريا ساعد المؤسسات البنكية على لعب دورهم في المجال الإقتصادي.
- تبعية الصانع التاجر بدل الإقطاعي ساعد ذلك على تشكل طبقة عمالية بالمدن .

أسباب سياسية ودينية :
- تطلع البورجوازية إلى السلطة حيث أصبحت تساند الملكية المطلقة إذ بسبب نفوذها المالي أصبحت لها طموحات سياسية كما أن مصالحها تفرض عليها مساندة الملكية المطلقة ضد الكنيسة التي تعرقل طموحاتها.
- إنتشار الفكر البروتستاني المتحرر المعارض للكنيسة حيث سيؤدي هذا التعارض والانتقاذ للكنيسة الكاثوليكية للإندلاع الحروب الدينية.

ساهمت عدة عوامل ظهور الطبقة البورجوازية ودور هذه الطبقة في التحولات السياسية التي عرفتها آروبا في القرنيين 15 و 16م .

شهدت إيطاليا مختلف العوامل التي أدت إلى ظهور الطبقة البورجوازية المرتبطة بالتجارة واستفادة الطبقة من النظام التربوي عن طريق تكوين رجال أعمالها وتجارها مما سيؤدي إلى تطور التجارة لا سيما بعد وضع الخرائط التجارية واكتشاف البوصلة الأسطرلاب حيث ستؤدي الإكتشافات الجغرافية إلى تدفق المعادن النفسية وبالتالي تراكم الأموال وظهور مؤسسات مصرفية وبنكية لهذه الطبقة البورجوازية وللحفاظ على مصالحها وبسبب نفوذها المالي أصبحت تتطلع إلى السلطة وعملت على مساندة الدولة الحاكمة ضد الكنيسة الكاثوليكية حيث أحلت سلطة الدولة محل سلطة الكنيسة واعتبرت سلطة الدولة مستمدة من إرادة الشعب.

: ظروف نشأة الحكم المطلق في الدولة المدنية، والدولة الأمة ودور الفكر السياسي في دعمه :

ظروف نشأة الحكم المطلق في آوربا خلال القرنين 15 و 16 الميلاديين :

مفهوم الدولة وظهور الملكية المطلقة :
هي تنظيم سياسي وقانوني يرتبط بمقتضاه بجماعة من الناس وهي أعلى سلطة لها إدارة مركزية وجهاز سياسي وجبائي وعسكري.

الدولة المدينة في آوربا الغربية :
ظهرت الدويلات المدن في إيطاليا خلال القرن 15م بعد التخلص من النظام الإقطاعي، وهي دويلات المدن ذات كيان اقتصادي وسياسي واجتماعي مستقل ودفاعي.

الدولة – الأمة في آوربا الغربية :
الأمة جماعة من الناس استقرت بأرض معينة تربطهم مصالح مشتركة كما تجمعهم اللغة والدين والتقاليد وقد ظهر هذا المفهوم في أوربا خلال ق 16 عندما بدأت الممالك تتوحد وبدأت الدولة تنفصل عن الفكر الديني وترتكز على الفكر العقلاني وتفككت عن السلطة الدينية لتحمل محلها المدينة وأصبح الولاء للحاكم الذي يجسد الدولة مما أدى إلى نحو الشعور القومي لتظهر الدول العظمى كألمانيا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا وإنجلترا ذات نظام ملكي بل اتسع نفوذ بعضها ليصبح امبراطوريا مثل الإمبراطورية العثمانية.

عرف الفكر السياسي تطورا مهما خلال هذه الفترة الميلادية :

تطور الفكر السياسي في آوربا خلال العصر الحديث ومن مؤسسية "مكيا فللي" بإيطاليا وهو بس بإنجلترا وقد عبروا عن الفكر السياسي من خلال مجموعة من المؤلفات وبذلك برغبتهم في تغيير الأوضاع منذ بداية ق 16 حيث دعا "مكيا فللي" إلى فصل السياسة عن الأخلاق ودعم الدولة الحد

MOHAMED BALLAJ

عدد المساهمات: 202
تاريخ التسجيل: 27/03/2012
العمر: 36
الموقع: مشـــــــــــرف عــــام

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى