الاطار المرجعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الاطار المرجعي

مُساهمة من طرف MOHAMED BALLAJ في الأحد ديسمبر 09, 2012 8:21 pm

الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي
مادة الاجتماعيات

1 . تحديد مرجعيات و منطلقات مجال المادة:

الأهداف العامة:

التاريخ الجغرافيا التربية على المواطنة
أهداف مرتبطة بالمعرفة :

فهم منظم للعالم ومشاكله المعاصرة بالرجوع إلى الجذور التاريخية؛
فهم السيرورة التاريخية بهدف التموضع في سجل مستقبلي؛
اكتساب المقاربة التاريخية لمعالجة القضايا البشرية المرتبطة بالماضي بأبعاده المختلفة؛
اكتساب مجموعة من المفاهيم التاريخية والقدرة على توظيفها في وضعيات جديدة؛
معرفة أصول الهوية وترسيخ مفهومها.

أهداف مرتبطة بالمعرفة:

اكتساب رصيد مفاهيمي ومعرفي حول القضايا المجالية المحلية والوطنية والعالمية







يتوخى هذا المكون تحقيق الغايات التالية:

تكوين المتعلم(ة) الإنسان/ المواطن الواعي والممارس لحقوقه وواجباته تجاه الجماعة التي ينتمي إليها .
اكسابه تربية على المبادرة والمسؤولية والاستقلالية، تستهدف توعيته بالحقوق والمسؤوليات الفردية والجماعية؛
التدرب على ممارسة هذه الحقوق والمسؤوليات في المدرسة ومحيطها، أي في المجتمع.



أهداف مرتبطة بأدوات اكتساب المعرفة:
تنمية مهارات التفكير النقدي؛
الدقة في ملاحظة واستغلال الوثائق عن طريق منهجية صارمة؛
اكتساب الأدوات المنهجية لمساءلة التاريخ؛
القدرة على التحليل والاختيار وتنظيم المعطيات التاريخية

أهداف مرتبطة بأدوات اكتساب المعرفة:

تقوية القدرات المنهجية والتعبيرية الخاصة بالجغرافيا تمكنه من توظيف مكتسباته في معالجة مكونات المجال الجغرافي واستيعاب إشكالاته والانخراط في اقتراح الحلول المناسبة.

أهداف مرتبطة بالمواقف:

فهم واحترام الاختلافات ؛
اتخاذ مواقف واعية من القضايا التاريخية.

أهداف مرتبطة بالمواقف:

اكتساب تربية مجالية تمكنه من الاندماج وتبني مواقف وسلوكات إيجابية تجاه محيطه الجغرافي بمختلف أبعاده




الكفايات:

التاريخ الجغرافيا التربية على المواطنة

الموضعة في الزمن
الاستئناس بمفاهيم تاريخية
تحليل وثائق تاريخية
دراسة شخصية تاريخية



اكتساب أولي لعمليات النهج الجغرافي ولأشكال التعبير الجغرافي.
اكتساب معارف أساسية
اكتساب مهارات تنظيمية



ترسيخ الوعي بالحقوق و الواجبات
ترسيخ الوعي بالمشاركة المواطنة
التدرب على المشاركة المواطنة




المجالات المضامينية الأساسية:

1.3.1.مادة التاريخ:

المجال الفرعي الأول: مصطلحات ومفاهيم وأعلام:
المجال الفرعي الثاني: معارف أساسية (تاريخ المغرب؛ تاريخ المشرق العربي؛ تاريخ أوربا؛ تاريخ باقي العالم.)

1.3.2.مادة الجغرافيا:

المجال الفرعي الأول: مصطلحات ومفاهيم:
المجال الفرعي الثاني: معارف أساسية: (نماذج دول متقدمة ـ نماذج دول سائرة في طريق النمو ـ معالجة ظاهرة اقتصادية)

1.3.3.مادة التربية على المواطنة:

المجال الفرعي الأول: مصطلحات ومفاهيم:
المجال الفرعي الثاني:معارف أساسية: (- الموارد التراثية والطبيعية بالمغرب والمحافظة عليها وتنميتهاـ دور بلادي في إشاعة السلم العالمي وتشجيع الحوار بين أهل الديانات السماوية ـ النهوض بقيم التربية على المواطنة عبر البرامج الإعلامية)

2. تنظيم مجال المادة:

2.1. المكونات المستهدفة من التقويم.

مفاهيم ومصطلحات/ معارف أساسية/ مهارات في التاريخ.
مفاهيم ومصطلحات/ معارف أساسية/ مهارات في الجغرافيا.
مفاهيم ومصطلحات/ معارف أساسية/ مهارات وسلوكات في التربية على المواطنة.




2.2. المجالات المضامينية الفرعية:

2.2.1. التاريخ:

المجال الفرعي الأول: مفاهيم ومصطلحات وأعلام:

النازية – المجال الحيوي – الأنخلوس – هتلر- عصبة الأمم – الحركة الصهيونية – الانتداب – الظهير البربري – الحركة الوطنية - المخططات الاقتصادية المغربية – الاستقلال واستكمال الوحدة الترابية –المقاومة والدولة الحديثة – زعماء المقاومة – زعماء الحركة الوطنية – السلطان سيدي محمد بن يوسف – الملك الحسن الثاني – الملك محمد السادس.

المجال الفرعي الثاني: معارف أساسية:

تاريخ المغرب:
الاحتلال العسكري والمقاومة المسلحة.
تطور الحركة الوطنية منذ الثلاثينات.
الاستقلال واستكمال الوحدة الترابية.
بناء الدولة الوطنية بعد الاستقلال.
إرساء البناء الديمقراطي والاقتصادي والاجتماعي.
ترسيخ دولة الحق والقانون.
تاريخ المشرق العربي:
الجذور التاريخية للقضية الفلسطينية.
السياسة البريطانية في فلسطين في فترة ما بين الحربين.
محطات الصراع العربي الإسرائيلي منذ 1948 إلى 2004.
تاريخ أوربا:
الظروف العامة لظهور الأنظمة الديكتاتورية.
خصائص الديكتاتوريات: النموذج النازي.
تاريخ باقي العالم:
أسباب الحرب العالمية الثانية.
نتائجها.
دور الأمم المتحدة في توطيد السلم العالمي.

2.2.2. الجغرافيا:

المجال الفرعي الأول: مفاهيم ومصطلحات.

قوة اقتصادية عظمى - قوة تكنولوجية - التحول الاقتصادي - النظام الاشتراكي - اقتصاد السوق - نموذج تنموي عربي - الغنى الطبيعي - الضعف التنموي - الناتج الداخلي الإجمالي - مؤشر التنمية البشرية - النهج الجغرافي (- الوصف الجغرافي - التفسير الجغرافي - التعميم الجغرافي )- ظاهرة اقتصادية .

المجال الفرعي الثاني:معارف أساسية.

مظاهر القوة الاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية في المجالات التالية : الفلاحة- الصناعة- التجارة والخدمات
العوامل المفسرة لمظاهر القوة الاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية
استخلاص المشاكل والتحديات التي تواجهها الولايات المتحدة الأمريكية في المجال الاقتصادي :المشاكل المرتبطة بفائض الإنتاج –المشاكل المرتبطة بالمنافسة الاقتصادية
مظاهر القوة التكنولوجية لليابان على مستوى توظيف التكنولوجيا في البنية التحتية وعلى مستوى توظيف التكنولوجيا في الإنتاج الفلاحي والصناعي وفي وسائل الإتصال والمواصلات
العوامل المفسرة لمظاهر القوة التكنولوجية لليابان
استخلاص المشاكل والتحديات التي تواجهها اليابان في المجال التكنولوجي
مظاهر التحول الاقتصادي بروسيا من النظام الاشتراكي إلى اقتصاد السوق في المجالات التالية : الفلاحة- الصناعة – التجارة والخدمات
العوامل المفسرة للتحول الاقتصادي بروسيا
المشاكل والصعوبات المصاحبة للتحول الاقتصادي بروسيا
مظاهر التنمية بمصرفي المجالين الاقتصادي والاجتماعي
العوامل المفسرة للتنمية بمصر
المشاكل والتحديات التي يواجهها الاقتصاد المصري
مظاهر الغنى الطبيعي بنيجيريا
العوامل المفسرة لعدم الاستفادة من الغنى الطبيعي وتحقيق التنمية
المجهودات المبذولة لتجاوز الوضعية الحالية للتنمية بنيجيريا
الارتباطات الموجودة بين العمليات الفكرية للنهج الجغرافي في دراسة الظواهر الاقتصادية.

3.2.2. التربية على المواطنة:

المجال الفرعي الأول: مصطلحات ومفاهيم:

تراث ـ تراث فني ـ تنمية مستديمية ـ ترشيد استعمال الموارد الطبيعية ، البيئة ـ حوار الأديان ـ السلم العالمي ـ التعايش السلمي ـ قيم المواطنة ـ برنامج إعلامي ـ الإعلام المكتوب ـ الإعلام السمعي ـ الإعلام المرئي ـ البرهنة.

المجال الفرعي الثاني: معارف أساسية:
الموارد التراثية والطبيعية بالمغرب والمحافظة عليها وتنميتها:

تنوع روافد التراث الفني بالمغرب؛
الآثار الموجودة بالجهة؛
أنواع الموارد الطبيعية بالمغرب؛
آليات المحافظة على الموارد المائية والغابوية بالمغرب؛

المشكلات البيئية وسبل دراستها والتعامل معها:

القضايا البيئية الكبرى في العالم؛
المغرب وقضايا البيئة ؛
المشكلات البيئية المحلية ذات الأبعاد الوطنية الدولية؛

دور بلادي في تشجيع الحوار بين أهل الديانات السماوية إشاعة السلم العالمي:

موقف المغرب من حوار الأديان ودوره في التعايش في ظلها؛
جهود المغرب في إشاعة السلم العالمي.

النهوض بقيم التربية على المواطنة عبر البرامج الإعلامية:

خطوات منهجية تهم التصور
خطوات منهجية تهم التخطيط
كتابة مذكرة مبررة بحجج (بناء البرهنة والإقناع)



الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي
مادة الاجتماعيات

1 . تحديد مرجعيات و منطلقات مجال المادة:

الأهداف العامة:

التاريخ الجغرافيا التربية على المواطنة
أهداف مرتبطة بالمعرفة :

فهم منظم للعالم ومشاكله المعاصرة بالرجوع إلى الجذور التاريخية؛
فهم السيرورة التاريخية بهدف التموضع في سجل مستقبلي؛
اكتساب المقاربة التاريخية لمعالجة القضايا البشرية المرتبطة بالماضي بأبعاده المختلفة؛
اكتساب مجموعة من المفاهيم التاريخية والقدرة على توظيفها في وضعيات جديدة؛
معرفة أصول الهوية وترسيخ مفهومها.

أهداف مرتبطة بالمعرفة:

اكتساب رصيد مفاهيمي ومعرفي حول القضايا المجالية المحلية والوطنية والعالمية







يتوخى هذا المكون تحقيق الغايات التالية:

تكوين المتعلم(ة) الإنسان/ المواطن الواعي والممارس لحقوقه وواجباته تجاه الجماعة التي ينتمي إليها .
اكسابه تربية على المبادرة والمسؤولية والاستقلالية، تستهدف توعيته بالحقوق والمسؤوليات الفردية والجماعية؛
التدرب على ممارسة هذه الحقوق والمسؤوليات في المدرسة ومحيطها، أي في المجتمع.



أهداف مرتبطة بأدوات اكتساب المعرفة:
تنمية مهارات التفكير النقدي؛
الدقة في ملاحظة واستغلال الوثائق عن طريق منهجية صارمة؛
اكتساب الأدوات المنهجية لمساءلة التاريخ؛
القدرة على التحليل والاختيار وتنظيم المعطيات التاريخية

أهداف مرتبطة بأدوات اكتساب المعرفة:

تقوية القدرات المنهجية والتعبيرية الخاصة بالجغرافيا تمكنه من توظيف مكتسباته في معالجة مكونات المجال الجغرافي واستيعاب إشكالاته والانخراط في اقتراح الحلول المناسبة.

أهداف مرتبطة بالمواقف:

فهم واحترام الاختلافات ؛
اتخاذ مواقف واعية من القضايا التاريخية.

أهداف مرتبطة بالمواقف:

اكتساب تربية مجالية تمكنه من الاندماج وتبني مواقف وسلوكات إيجابية تجاه محيطه الجغرافي بمختلف أبعاده




الكفايات:

التاريخ الجغرافيا التربية على المواطنة

الموضعة في الزمن
الاستئناس بمفاهيم تاريخية
تحليل وثائق تاريخية
دراسة شخصية تاريخية



اكتساب أولي لعمليات النهج الجغرافي ولأشكال التعبير الجغرافي.
اكتساب معارف أساسية
اكتساب مهارات تنظيمية



ترسيخ الوعي بالحقوق و الواجبات
ترسيخ الوعي بالمشاركة المواطنة
التدرب على المشاركة المواطنة




المجالات المضامينية الأساسية:

1.3.1.مادة التاريخ:

المجال الفرعي الأول: مصطلحات ومفاهيم وأعلام:
المجال الفرعي الثاني: معارف أساسية (تاريخ المغرب؛ تاريخ المشرق العربي؛ تاريخ أوربا؛ تاريخ باقي العالم.)

1.3.2.مادة الجغرافيا:

المجال الفرعي الأول: مصطلحات ومفاهيم:
المجال الفرعي الثاني: معارف أساسية: (نماذج دول متقدمة ـ نماذج دول سائرة في طريق النمو ـ معالجة ظاهرة اقتصادية)

1.3.3.مادة التربية على المواطنة:

المجال الفرعي الأول: مصطلحات ومفاهيم:
المجال الفرعي الثاني:معارف أساسية: (- الموارد التراثية والطبيعية بالمغرب والمحافظة عليها وتنميتهاـ دور بلادي في إشاعة السلم العالمي وتشجيع الحوار بين أهل الديانات السماوية ـ النهوض بقيم التربية على المواطنة عبر البرامج الإعلامية)

2. تنظيم مجال المادة:

2.1. المكونات المستهدفة من التقويم.

مفاهيم ومصطلحات/ معارف أساسية/ مهارات في التاريخ.
مفاهيم ومصطلحات/ معارف أساسية/ مهارات في الجغرافيا.
مفاهيم ومصطلحات/ معارف أساسية/ مهارات وسلوكات في التربية على المواطنة.




2.2. المجالات المضامينية الفرعية:

2.2.1. التاريخ:

المجال الفرعي الأول: مفاهيم ومصطلحات وأعلام:

النازية – المجال الحيوي – الأنخلوس – هتلر- عصبة الأمم – الحركة الصهيونية – الانتداب – الظهير البربري – الحركة الوطنية - المخططات الاقتصادية المغربية – الاستقلال واستكمال الوحدة الترابية –المقاومة والدولة الحديثة – زعماء المقاومة – زعماء الحركة الوطنية – السلطان سيدي محمد بن يوسف – الملك الحسن الثاني – الملك محمد السادس.

المجال الفرعي الثاني: معارف أساسية:

تاريخ المغرب:
الاحتلال العسكري والمقاومة المسلحة.
تطور الحركة الوطنية منذ الثلاثينات.
الاستقلال واستكمال الوحدة الترابية.
بناء الدولة الوطنية بعد الاستقلال.
إرساء البناء الديمقراطي والاقتصادي والاجتماعي.
ترسيخ دولة الحق والقانون.
تاريخ المشرق العربي:
الجذور التاريخية للقضية الفلسطينية.
السياسة البريطانية في فلسطين في فترة ما بين الحربين.
محطات الصراع العربي الإسرائيلي منذ 1948 إلى 2004.
تاريخ أوربا:
الظروف العامة لظهور الأنظمة الديكتاتورية.
خصائص الديكتاتوريات: النموذج النازي.
تاريخ باقي العالم:
أسباب الحرب العالمية الثانية.
نتائجها.
دور الأمم المتحدة في توطيد السلم العالمي.

2.2.2. الجغرافيا:

المجال الفرعي الأول: مفاهيم ومصطلحات.

قوة اقتصادية عظمى - قوة تكنولوجية - التحول الاقتصادي - النظام الاشتراكي - اقتصاد السوق - نموذج تنموي عربي - الغنى الطبيعي - الضعف التنموي - الناتج الداخلي الإجمالي - مؤشر التنمية البشرية - النهج الجغرافي (- الوصف الجغرافي - التفسير الجغرافي - التعميم الجغرافي )- ظاهرة اقتصادية .

المجال الفرعي الثاني:معارف أساسية.

مظاهر القوة الاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية في المجالات التالية : الفلاحة- الصناعة- التجارة والخدمات
العوامل المفسرة لمظاهر القوة الاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية
استخلاص المشاكل والتحديات التي تواجهها الولايات المتحدة الأمريكية في المجال الاقتصادي :المشاكل المرتبطة بفائض الإنتاج –المشاكل المرتبطة بالمنافسة الاقتصادية
مظاهر القوة التكنولوجية لليابان على مستوى توظيف التكنولوجيا في البنية التحتية وعلى مستوى توظيف التكنولوجيا في الإنتاج الفلاحي والصناعي وفي وسائل الإتصال والمواصلات
العوامل المفسرة لمظاهر القوة التكنولوجية لليابان
استخلاص المشاكل والتحديات التي تواجهها اليابان في المجال التكنولوجي
مظاهر التحول الاقتصادي بروسيا من النظام الاشتراكي إلى اقتصاد السوق في المجالات التالية : الفلاحة- الصناعة – التجارة والخدمات
العوامل المفسرة للتحول الاقتصادي بروسيا
المشاكل والصعوبات المصاحبة للتحول الاقتصادي بروسيا
مظاهر التنمية بمصرفي المجالين الاقتصادي والاجتماعي
العوامل المفسرة للتنمية بمصر
المشاكل والتحديات التي يواجهها الاقتصاد المصري
مظاهر الغنى الطبيعي بنيجيريا
العوامل المفسرة لعدم الاستفادة من الغنى الطبيعي وتحقيق التنمية
المجهودات المبذولة لتجاوز الوضعية الحالية للتنمية بنيجيريا
الارتباطات الموجودة بين العمليات الفكرية للنهج الجغرافي في دراسة الظواهر الاقتصادية.

3.2.2. التربية على المواطنة:

المجال الفرعي الأول: مصطلحات ومفاهيم:

تراث ـ تراث فني ـ تنمية مستديمية ـ ترشيد استعمال الموارد الطبيعية ، البيئة ـ حوار الأديان ـ السلم العالمي ـ التعايش السلمي ـ قيم المواطنة ـ برنامج إعلامي ـ الإعلام المكتوب ـ الإعلام السمعي ـ الإعلام المرئي ـ البرهنة.

المجال الفرعي الثاني: معارف أساسية:
الموارد التراثية والطبيعية بالمغرب والمحافظة عليها وتنميتها:

تنوع روافد التراث الفني بالمغرب؛
الآثار الموجودة بالجهة؛
أنواع الموارد الطبيعية بالمغرب؛
آليات المحافظة على الموارد المائية والغابوية بالمغرب؛

المشكلات البيئية وسبل دراستها والتعامل معها:

القضايا البيئية الكبرى في العالم؛
المغرب وقضايا البيئة ؛
المشكلات البيئية المحلية ذات الأبعاد الوطنية الدولية؛

دور بلادي في تشجيع الحوار بين أهل الديانات السماوية إشاعة السلم العالمي:

موقف المغرب من حوار الأديان ودوره في التعايش في ظلها؛
جهود المغرب في إشاعة السلم العالمي.

النهوض بقيم التربية على المواطنة عبر البرامج الإعلامية:

خطوات منهجية تهم التصور
خطوات منهجية تهم التخطيط
كتابة مذكرة مبررة بحجج (بناء البرهنة والإقناع)


mstafa chiahbe

3/19
تصفح ردود المواضيع في الأرشيف متوفر للأعضاء المسجلين فقط.
هذا الموضوع مقفول ولا يمكنك الرد عليه. الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك االإعدادي
أرشيف: الدراسة والمناهج التعليمية أرشيف: الدراسة والمناهج التعليمية أضف موضوع جديد
موضوع جديد جهز الموضوع للطباعة
طباعة إذهب الى منتدى:
avatar
MOHAMED BALLAJ

عدد المساهمات : 202
تاريخ التسجيل : 27/03/2012
العمر : 39
الموقع : مشـــــــــــرف عــــام

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى